عمليات الخدمه لنخيل البلح الفقره 23من 33

عمليات الخدمه لنخيل البلح الفقره 23من 33

عمليات الخدمه لنخيل البلح الفقره 23من 33
عمليات الخدمه لنخيل البلح الفقره 23من 33

 

  • مرحله الرطب :

وتستغرق هذه المرحله من اسبوعين حتي شهر كامل حسب الاصناف , وفيها يقل النمو ويقل وزن الثمار بسبب فقدها للرطوبه , وتتحول الصفاف الثمريه الداخليه والخارجيه حتي يبدو مظهر الثمار طريا لينا , واللون يصبح عامقا(ويكون اما بنيا غامقا او بنيا فاتحا حسب الوان الاصناف , وتزداد نسبه السكريات وبالتالي يزداد المذاق حلاوه بإنخفاض المواد القابضه(التانينات).

وعند هذه المرحله يمكن ان يستفيد بها المستهلك لانها تكون صالحه للاكل وذلك في الاصناف الاتيه الامهات , العجلاني , الحياني وبنت عيشه والسيوي.

  • مرحله التمر :

وهي المرحله النهائيه اواخر مراحل النمو وتمسي بمرحله النضج , وفي هذه المرحله تكون الثمره قد فقدت معظم رطوبتها , وتتركز السكريات في لحم الثمره , ويصبح قوامها يميل الي الصلابه , لونها غامق(بني محمر او بني مصفر) , شكلها الخارجي مجعد تختفي المواد القابضه(التانينات)نهائيا.

مثال ذلك الاصناف نصف جافه مثل السيوي , الاصناف الجافه السكوتي والبرثمودا الملاكابي , الشاميه .

موعد جمع الثمار :

  • بعدد استعراضنا وتوضيحنا للمراحل المختلفه لنمو الثمار نجد ان اصناف نخيل البلح تقسم حسب المرحله التي تستهلك فيها الثمار , ويعني ذلك ايضا الموعد المناسب للجميع تبعا للمجموعات المختلفه الاتيه:-

المجموعه الاولي (الاصناف الرطبه ) :

وهذه المجموعه تشمل الاصناف التي يمكن ان تكون صالحه للاستهلاك والتسويق عند مرحله الرطب وتكون نسبه الرطوبه في الثمار عاليه وتصل الي حةالي من 30-40% وقد تصل الس 50% في بعض الاصناف من وزن الثمار .

  • الاصناف الرطبه حسب ميعاد الرطب:
  • اصناف مبكره النضج :

والتي تصل ثمارها الي مرحله الرطب مبكرا(شهر يوليو-اغسطس)مثل الحياني-الامهات.

 

m2pack.biz