عمليات الخدمه لنخيل البلح الفقره 32من 33

عمليات الخدمه لنخيل البلح الفقره 32من 33

 

عمليات الخدمه لنخيل البلح الفقره 32من 33
عمليات الخدمه لنخيل البلح الفقره 32من 33

د)استخدام التبريد :

تستخدم طريقه التبريد لاطاله مده صلاحيه ثمار البلح وذلك اعتمادا علي توقف او تاخر العمليات البيولوجيه والبيوكيميائيه والذي يؤدي بدوره الي خفض النشاط الانزيمي والميكروبي وبالتالي الاصابه بالحشرات .

ووجد ان هذه الرطيقه من الوسائل الهامه والامنه والجيده للحفاظ علي الثمار لفتره طويله وبالتالي التسويق والتصنيع علي مدار العام , وتختلف المعاملت الحراريه المنخفضه للتبريد والرطوبه النسبيه باختلاف ااصناف ونسبه رطوبه الثمار كالتالي :-

1-الاصناف الطريه :

مثل اصناف الزغلول والسماني التي تكون نسبه رطوبتها اعلي من 3% تخزن علي درجه حراره 4م او الصفر المئوي ونسبه رطوبه 85-90% , وذلك لتقليل التبقع الذي يظهر علي الثمار نتيجه زياده نسبه السكر المختزل في الثمار , وكلما انخفضت درجه الحراره عن ذلك تنخفض نسبه البقع من علي الثمار .

  • اما الاصناف الطريه مثل الحياني وبنت عيشه والتي تؤكل في طور الرطب فتجمع في مرحله البسر(الخلال) وبعد تعبئتها في الصناديق المبطنه بالبولي ايثلين , توضع في مبردات علي درجه حراره (-18م) وبذلك تتعرض للتجميد لفتره طويله وهذه الثمار يتغير لونها الي اللون الرطب (البني) عند تعرضها للجو العادي بعد تخزينها في المبردات وبالتالي تسوق في غير موامسمها مما تعطي فرصه اطول للتسويق .
  • وفي بعض الاحيان تستخدم مواد مساعده بجانب التبريد لزياده كفاءتها وذلك للاصناف الطريه مثل الزغلول والحياني وذلك باستخدام .

(أ)الجيرلينات(منظمات النمو) مع درجه حراره 5م , صفر م ورطوبه نسبيه90% .

(ب)يستخدم كلوريد الكالسيوم بنسبه 2-4% عند درجه حراره الصفر المئوي لزياده نسبه التخزين .

2- الاصناف نصف الجافه :

عموما يمكن تخزين الاصناف النصف جافه ذات

m2pack.biz