«عملية سيناء» بلا سقف زمني لمواجهة إرهاب عابر للحدود

«عملية سيناء» بلا سقف زمني لمواجهة إرهاب عابر للحدود

«عملية سيناء» بلا سقف زمني لمواجهة إرهاب عابر للحدود

قال الناطق باسم الجيش المصري تامر الرفاعي إن العملية العسكرية الشاملة «سيناء 2018» تهدف إلى مواجهة «تهديدات خارجية»، تتمثل في سعي عناصر إرهابية الانتقال من سورية والعراق إلى شبه جزيرة سيناء.
وكشف الرفاعي، في مؤتمر صحافي نادر عقده أمس في حضور قيادات من الجيش والشرطة، رصد أجهزة جمع المعلومات «تهديدات» من الاتجاهات الاستراتيجية كافة، واتصالات بين عناصر إرهابية في الداخل وأخرى في الخارج سعت إلى التسلل إلى مصر عبر الحدود الغربية والبحرين الأحمر والمتوسط للاتصال بنظائرهم في سيناء، في وقت أحبطت القوات الجوية أمس محاولة تهريب أسلحة وذخائر من ليبيا عبر الحدود الغربية.
وقال الرفاعي إن العملية العسكرية هدفها مواجهة تهديدات إرهابية لا تقتصر على عناصر في شمال ووسط سيناء، لكن ما هو أكبر منها متمثلاً في «التهديدات الخارجية»، مشدداً في ذلك الإطار على «تأمين الاتجاهات الاستراتيجية وإحكام السيطرة الكاملة على المنافذ الخارجية كافة وقطع أي طرق إمدادات للعناصر في الداخل، أو فرار وتسلل العناصر من داخل سيناء إلى خارج أراضي العمليات».
وكشف أن «أجهزة المعلومات رصدت تهديدات بانتقال العناصر التكفيرية من سورية والعراق بعد النجاحات التي حصُلت هناك، لخلق بؤر إرهابية جديدة في أماكن أخرى، من ضمنها سيناء».
وأشار إلى أن العملية أسفرت حتى الآن عن القضاء على 53 تكفيرياً وتوقيف 5 آخرين، وتدمير137 هدفاً بواسطة القوات الجوية، وتوقيف 680 مطلوباً ومشتبهاً بينهم عرب وأجانب، إضافة إلى تدمير 378 بؤرة إرهابية ضمت أسلحة وذخائر، وتفكيك 177 عبوة ناسفة، وضبط 1500 كيلوغرام من مادة «سي فور» وكميات كبيرة من مادة «تي أن تي» (شديدة الانفجار)، وتدمير57 سيارة دفع رباعي و3 أنفاق على الشريط الحدودي مع غزة.
وأكد على استمرار العملية العسكرية حتى تنفيذ أهدافها من القضاء على العناصر الإرهابية، تمهيداً لتنميتها، من دون وجود سقف زمني محدد للعملية. وأشاد بتعاون أهالي سيناء مع القوات، عبر دعم معلوماتي، ومعنوي. وأكد ممثل القوات الجوية في المؤتمر العميد طيار علاء دوارة عدم استهداف سلاح الجو أي أهداف في الكتلة السكنية حفاظاً على حياة المدنين.
في غضون ذلك، قال بيان عسكري أمس إن القوات الجوية استهدفت ودمرت 10 سيارات دفع رباعي محملة بكميات من الأسلحة والذخائر خلال محاولتها التسلل عبر الحدود الغربية. وأظهر مقطع فيديو للعملية نشره الرفاعي، فرار مجموعة من مستقلي سيارات الدفع الرباعي خلال القصف الجوي.
إلى ذلك، نقلت مواقع إخبارية محلية تشييع جثامين 3 جنود في الجيش قالت إنهم «استشهدوا» في العملية الشاملة «سيناء 2018»، منهم جنديان في الغربية وجندي في الشرقية. وتقدمت قيادات عسكرية وتنفيذية الجنائز.

m2pack.biz