عن أي أدب يتحدثون

عن أي أدب يتحدثون

عن أي أدب يتحدثون

يقول بروست: «الكتب الجميلة (هي دوما) مكتوبة بنوع من اللغة الغريبة»، هذا الإحساس الجارف بفرادة اللغة الأدبية هو ما حدا بالمهجريين إلى مهاجمة اللغة الأدبية العربية في العقود الأولى من القرن العشرين، والدعوة بحماسة إلى تأسيس لغة جديدة للأدب العربي ترقى به وتبعده عن الجمود الذي يعاني منه.
أصبحنا، في دوامة الفضاء الأزرق، لا نعرف لغة هذا من ذاك، لقد كنا فيما سبق نتبارى لتحديد اسم الكاتب من لغة النص الأدبي الذي نقرؤه، كان طه حسين يتحدث، والرافعي يجتهد ليظهر إعجاز اللغة العربية ببيانه البليغ، وميخائيل نعيمة يبوح بما لا يجهد قارئه لكنه لا يتسامح البتة في تجميل لغته وجعلها شفيفة. ما من عمل أدبي، قاوم الزمن، لم تكن مقاومته قائمة على جمال لغته. إن تحدثنا عن الأدب تحدثنا عن لغته، ولو تساهلنا في هذا الحديث واسترخصنا جمال اللغة نكون قد فوتنا على أنفسنا الاستمتاع بأهم ما في الأدب-فيما يحقق نسغه الوهاج أعني لغته. الأدب هو اللغة. ما من أديب مبدع لم تحفل لغته بفتنتها الداخلية، بما يجعلها فاتنة لمن يقرأها، بل لما يجعلها ممتعة طوال هذه القراءة وبعدها. إذا لم ينحت الأديب لغته الأدبية نحتا، إذا لم يبن معمارها الفني بناء وتشييدا متوافقا ومتناسقا تناسقا جماليا لافتا يشد الأنظار ويثير ويُلْهِم، أيمكننا – في خضم هذا – أن نتحدث عن أدب فيما نقرأ؟ وكيف تتحقق أدبية الأدب؟ ليس باللغة وحدها يقول العرافون المعاصرون، ويتحاشون الانتساب إلى الإكليروس اللغوي ويحتشدون لذلك احتشادا، لكن هل يسعف هذا في البناء الجمالي للعبارة إذا كانت لغتها مستسهلة أو مستعسرة؟ لغة الأدب الجديد هي لغة الحياة وقد ازدانت بالجمال، بما يجعل الحياة جميلة والعبارة عنها أجمل. وقد أكد جان بول سارتر ذلك قائلا: «إننا نتحدث لغتنا الخاصة، لكننا نكتب لغة غريبة» والغرابة هنا صفة تشير إلى التميز والتمايز، التميز الذي هو قرين الفرادة والتمايز صنو الاختلاف المبين، الاختلاف من داخل المعجم ذاته، بالطريقة الجديدة في استعمال مفرداته وتركيبها وصوغ معانيها الخلاقة. ما من أدب متميز ومتمايز لم يخلق لغة جديدة، واللغة الآن أضحت تراثا إنسانيا مشاعا يمتلك، من يريد، ما يستطيع امتلاكه منه، كل واحد يغرف من هذا البحر بالمقدار الذي يستطيعه ويلذ له، وهو بحر زلال عذب فرات.
النقاوة. الوضوح. الإيجاز هذه بعض سمات اللغة الأدبية، ليست في الآداب العربية وحدها، بل في الآداب الأخرى. خذوا الآداب الفرنسية، ستجدون (NETTETE .CLARTE.BRIEVETE) ينعقد حولها الإجماع، وقد لا يعود من مبرر للحديث الرائج (كلما ضاقت العبارة اتسعت الرؤية) إلا إذا كان يقصد من ورائه أن جمال الأدب في جمال تعبيره، وهو الرهان الذي يروم الجميع تحقيقه، رهان الإيجاز والإنجاز: إنجاز التعبير بكل طاقته في التبليغ والتأثير. عندما نكتب نتواصل. وتواصلنا موقوف على الطريقة التي نسلكها فيه. الأدب تواصل. والتواصل الأدبي إنجاز لغوي متفرد يختلف عن الإنجازات الأخرى المتداولة في الأسواق العامة، وليس للأدب سوق خاصة، إنه أدب للجميع. ها هي الرواية «تكتب وتقرأ وتباع في كل مكان تقريبا» ومن الذي حقق لها هذا الذيوع والشيوع والانتشار، إنها الرغبة العارمة في التهام محكيها ومتخيلها، ولو بدا هذا المتخيل رديفا للواقع القائم أو المحتمل، فلم يعد الناس يحفلون بهذا الواقع إلا بالقدر الذي يرضي تطلعاتهم ورغباتهم وآمالهم المنشودة، الآمال الكبرى، ولولا فسحة الأمل ما بقي الإنسان إنسانا، ما من شيء ينتصر لإنسانية الإنسان سوى الأمل. لقد عملت الحداثة على إظهار حقيقة الجمال (لدى بودلير مثلا)، إذ رأت هذه الحداثة أن الجمال يتجدد باستمرار، فلم تعد هناك من قيم جمالية ثابتة، إن هذه القيم تتغير بتغير الحياة، والأدب يعمل على تغيير الحياة، إنه يشكل الأنساق الفكرية والفنية الجديدة تشكيلا دائب التغيير، بما يكشف على أن الحياة، بكل طقوسها واحتفالاتها ومباهجها وآمالها هي في شوق عارم إلى ملاقاة ما هو هارب ومنفلت وعابر ويومي وخالد في اللحظة ذاتها. لا تني الحداثة تناوش حقيقة الحياة، التي نلفيها (دائما) في هذا التجدد الذي يعتور الحياة وينقلها من حال إلى حال. الحياة هي التحرر والتغيير. ليس الأدب غير ذلك: إن الأدب هو الذي يجعل الأديب يتحرر من القيم الجمالية السائدة بتأسيس قيم لحياة آتية على الدوام، مما ينجز التغيير باللغة وفي اللغة، لذلك فإن الأدب الذي يتحدث عنه المجددون في كل العصور، هو أدب القيم الجمالية الجديدة، القيم التي يستلهمها الأدباء المجددون مما هو قائم، بحيث يبثوا هذه القيم في زمانهم ويرهصون بما يمكن أن يكون في الآتي من الزمان الإنساني. استطاعت الآداب الإنسانية كلها أن تظفر بجُماع هذه القيم في عصرنا، والانعطافة الكبرى التي نحياها بكل ما تزخر به من ابتكارات واكتشافات ومخترعات إنما تسترفد جماليات العصور كلها وقد أضحت منصهرة في شرفة تطل على الجديد، الجديد الذي ينبثق كل يوم. لم يعد الجديد متخلقا ببطء، إنه جديد ينداح كما الومض في الذرى، فهو إذ يلفت أنظار من يرنون إليه بلهفة يمدهم بما هم في حاجة إليه من وهج يضيء لهم دروب الحياة، الدروب الكبرى التي تنفتح على الجماليات كلها، ومنها جمالية الأدب، الأدب الذي نحتاجه رفيقا لنا في دروب الحياة، بانعطافاتها وناصياتها. فما الذي يشدنا إلى هذا الأدب إذا لم تشدنا إليه اللغة – بكل ما تحفل به من قيم إبداعية ثرة- لن يشدنا إليه شيء آخر. وهذا الاحتفاء الشديد بالرواية (مثلا) يظهر الولع الكبير بلغة الأدب، اللغة التي تستحوذ على القارئ، فتلتف عليه التفاف الشرك العنكبوتي، وهذا الفضاء الأزرق اليوم الذي يبحر فيه كل الناس، ممن يقدرون على استعمال الرموز خاصة رموز اللغة، إنما يشي بالأفق الحضاري الذي دخلته الإنسانية دخول الفاتحين لآمال التحرر والتغيير. بيد أن الفضاء الأزرق أتاح للإنسانية ما لم يتح لها في أي عهد، فكثرت الإبداعات الأدبية كثرة لم تعرفها الإنسانية بهذا القدر الهائل في أي عهد، حتى ليصعب الإحاطة، ولو بمقدار ضئيل، مما يصدر كل يوم، وأضحى الناس في حاجة إلى من يسهل عليهم الوصول إلى الأعمال الكبرى، وهذا هو دور الأديب لا الناقد وحده. فأدب الأديب، أي أديب إنما يؤسس لجديده من أعطاف هذه الأعمال الكبرى (القديمة والجديدة على السواء وهي جديدة دائما لا يمكن وسمها بالقِدامة أبدا). وقد يكون مدهشا أن يستطيع الأدباء الجدد، في عالمنا العربي، إنجاز أعمال كبرى، ذات فرادة في لغتها وجمالياتها، إِنْ في الرواية أو القصة القصيرة أو الشعر… لقد أتيح لي في الأيام الأخيرة أن أظفر بأعمال أدبية جديدة مدهشة في لغتها وجمالياتها. قرأت بشغف الأعمال القصصية لإسماعيل غزالي (المغربي)، المجموعة في كتاب واحد تحت عنوان «بستان الغزال المرقط»، وهو كتاب جديد فريد، تصله بتراث القصة العربية القصيرة المعاصرة أواصر الإبداعية التي تؤسس لكتابة جديدة، لا في أفق الأدب العربي، بل في أفق الآداب الإنسانية كلها. هذا الكتاب القصصي بمقدار ما يدهش بجدته، يدهش بصلته القوية بتراث القصة العربية، التراث المكرس منذ ما ينيف على المئة عام، فعما قريب تهل السنة الجديدة ومعها تهل الذكرى المئوية الأولى لصدور قصص «ما تراه العيون» لمحمد تيمور، الذي اقتبس من الآداب الغربية (الفرنسية) ما كانت الآداب العربية في حاجة إليه: اقتبس القصة القصيرة بجماليتها الراسخة في الآداب العالمية. إلى جانب هذه الإبداعية الخلاقة في القصة القصيرة نجد في عالمنا العربي روايات كبرى مقنعة غاية الإقناع بأننا دخلنا إلى زمن الآداب العالمية بأسماء جديدة قادرة على نحت معرفة ادبية جديدة في آدابنا العربية وفي الآداب العالمية كلها.
قاص وناقد مغربي

m2pack.biz