عون ميشيل (۱۹۳۵ – .)

عون ميشيل (۱۹۳۵ -…)

عون ميشيل (۱۹۳۵ -...)

ولد في بيروت، انضم إلى الكلية الحربية، في عام 1980 حصل على دكتوراه في العلوم العسكرية من مدرسة الحرب العليا في باريس. وفي عام 1984 تولى قيادة الجيش اللبناني.
في عام ۱۹۸۸ تولى رئاسة حكومة عسكرية انتقالية، بعد أن انتهت ولاية الرئيس أمين الجميل دون إجراء انتخابات الرئاسة الجمهورية. لكن رئيس الوزراء في عهد رئاسة أمين الجميل، الدكتور سليم الحص، لم يعترف بحكومة عون، وبذلك خضع لبنان رسمية لحكومتين شرعيتين، شرعية الحص في بيروت الغربية (إسلامية) وشرعية عون في بيروت الشرقية (مسيحية).
في 14/2/1989 اشتبك الجيش اللبناني بقيادة عون مع القوات اللبنانية بقيادة سمير جعجع لمدة اثنتين وسبعين ساعة.
في 14/2/1989 أعلن «حرب التحرير» على القوات السورية في لبنان، وبدأ بقصف بيروت الغربية. استمرت الحرب حتى 4/9 من العام ذاته .
في 31/12/1989 نشبت الحرب الأهلية المدمرة بين عون وجعجع، لم يحسمها أي من الطرفين لصالحه، ويعد بعض المحللين هذه الحرب المارونية – المارونية سبب خسارة الموارنة لموقعهم السياسي الأول في لبنان .
في13/10/1990 هاجمت القوات السورية جيش عون الذي لم يلق أي دعم من القوات اللبنانية بعد الشرخ العميق بينهما، وهكذا لجأ عون إلى السفارة الفرنسية فإلى باريس.
مواقفه السياسية: تحالف عون مع بغداد وياسر عرفات رئيس منظمة التحرير الفلسطينية، واستهدف الحلف إخراج سوريا من لبنان. ولكن احتلال صدام حسين للكويت قرر مصير عون التراجيدي؛ لقد أصبح القضاء على عون حليف صدام، من نصيب سوريا حليفة الولايات المتحدة في حرب الخليج( [(1) حازم صاغية، موارنة من لبنان، (بيروت: المركز العربي للمعلومات، ۱۹۸۸ ). سليم الحص، عهد القرار والهوى . . انظر المداخل: «الحكومة العسكرية المؤقتة في لبنان»، «الحص، سليم»، «جعجع، سمير» و«حرب عون . جعجع»..]).

m2pack.biz