عين حورس نتائج مسابقة المقر الجديد لوزارة السياحة الصرية الجائزة الثانية ( 3 – 5 )

عين حورس نتائج مسابقة المقر الجديد لوزارة السياحة الصرية الجائزة الثانية ( 3 – 5 )

عين حورس نتائج مسابقة المقر الجديد لوزارة السياحة الصرية الجائزة الثانية ( 3 – 5 )

دراسات الاستدامة والمعالجات المناخية البيئية

عناصر الاستدامة في المشروع

تم مراعاة اتجاه الرياح الشمالية الغربية المحببة وتحريكها في فراغات المشروع عن طريق التصميم الكتلي والذي يخلق تباين في ضغوط الهواء ويمنحها ديناميكية بين الفراغات المختلفة كما يظهر في دراسة حركة الهواء في الموقع العام .

تم استخدام الأفنية الخارجية وعلاقتها بالأفنية الداخلية لخلق حركة رئيسية وحركة ثانوية للهواء ، كما تم وضع مخطط لتمرير الهواء علي مسطحات المياه في البحيرة الرئيسية والتوفير مما يؤدي إلي ترطيب الهواء ومن ثم تقليل وتلطيف درجة الحرارة .

تم استخدم أبراج الهواء في الأفنية الواقعة بين المباني وهي تمثل التكييف الصحراوي والتي تقوم فكرته علي تمرير الهواء علي وسط رطب وفلاتر فحم لتنقيته من الأتربة .

كما تم استخدام أبراج تربينات تولد الكهرباء بين الفراغات الواقعة بين المباني وذلك لاستغلال تيارات الهواء الناتجة عن خلخلة الضغوط وذلك لتوليد الطاقة الكهربية .

وتم زراعة أسطح المباني لضمان استمرارية تجديد الأكسجين كما تم وضع خلايا شمسية لتكون مصدر إضافي لتوليد الكهرباء .

طبوغرافية الموقع

تندرج أرض المشروع من الشارع الرئيسي ( محور 26 يوليو ) إلي الشارع الخلفي ( شارع البستان ) بتدرج بفارق حوالي 19 متر وقد تم التعامل مع هذا الكنتور والحفاظ عليه علي النحو التالي :

تم وضع الكتلة الخاصة بالقاعات والأجنحة الخاصة والإدارة العليا الخاصة بالوزارة في أعلى جزء بالمشروع علي منسوب ( +19.00 ) من الصفر المعماري بالشارع الرئيسي طريق المحور .

وتم توظيف باقي قطاعات المشروع بتقسيمات إلي جزئين متماثلين ووضع أول قطاعين علي نفس منسوب المحور ( الصفر المعماري )

 

m2pack.biz