غداً انطلاق ترام دبي

غداً انطلاق ترام دبي

غداً انطلاق ترام دبي

غدا موعد الافتتاح الرسمي لترام دبي، الذي يمتد لمسافة 14.6 كيلومتر، على طول شارع الصفوح، وتبلغ سرعته القصوى 50 كيلومتراً في الساعة، فيما تبلغ مدة الرحلة من محطته الأولى إلى الأخيرة 42 دقيقة.
ويتوقع أن يستخدم الترام في المرحلة الأولى قرابة 27 ألف راكب يومياً عند بداية التشغيل، ليرتفع العدد إلى 66 ألفاً يومياً في 2020.
وستضم الشبكة 17 محطة للركاب، أُنجز منها 11 في المرحلة الأولى ويضم الأسطول 11 تراماً في المرحلة الأولى، يضاف إليها 14 تراماً في المرحلة الثانية. وكل قطار يتكون من سبع عربات بطول إجمالي 44 متراً، ويستوعب 405 ركاب. وقد تم توزيع عرباته بمعدل عربة للدرجة الذهبية، وعربتان للسيدات والأطفال، وأربع عربات للدرجة الفضية.
ويرتبط ترام دبي مع مترو دبي في محطتين، هما «مرسى دبي» و«أبراج بحيرات جميرا»، لتحقيق التكامل بين وسائل المواصلات العامة. وسيلتقي ترام دبي مع القطار المعلق «مونوريل» لنخلة جميرا، عند مدخل النخلة بشارع الصفوح.
وسيكون ترام دبي متاحاً أمام الجمهور وم الأربعاء المقبل 12 نوفمبر الجاري، حيث ستكون المواعيد من الساعة 6:30 صباحاً وحتى 1:30 من صباح اليوم التالي من السبت إلى الخميس، بينما تكون في أيام الجمع من الساعة التاسعة صباحاً وحتى 1:30 من صباح اليوم التالي.
يخدم ترام دبي 11 محطة خلال 42 دقيقة، وذلك بنسبة تقاطر كل 10 دقائق خلال أوقات الذروة، و12 دقيقة خلال الأوقات العادية، ويتسع ل405 ركّاب في الترام الواحد الذي يضم 7 عربات، تحوي فئة ذهبية، وفئة للنساء والأطفال، وفئة فضية، وأن هذه المحطات هي: جميرا بيتش رزيدنس 1، وجميرا بيتش رزيدنس 2، وأبراج بحيرات جميرا، ودبي مارينا مول، ومرسى دبي، وأبراج المارينا، والميناء السياحي، ومدينة دبي للإعلام، ونخلة جميرا، وقرية المعرفة، والصفوح، كما تربط جسور مشاة بين ترام ومترو دبي عبر محطتي داماك العقارية وأبراج بحيرات جميرا، فضلاً عن التقاء الترام أيضاً مع القطار المعلق «المونوريل» لنخلة جميرا عند مدخل النخلة بشارع الصفوح، حيث يتوفر في هذه المحطة موقف سيارات متعدد الطوابق يتسع لقرابة 200 مركبة لمستخدمي الترام والمونوريل.
تعد بطاقة نول هي الوسيلة الوحيدة للدفع، وأن تعرفة التنقل في ترام دبي هي ثلاثة دراهم، وهناك ثلاثة مستويات لكلفة الانتقال ضمن مناطق النقل الجماعي السبع، المستوى الأول هو الذي ينتقل فيه الراكب ضمن منطقة واحدة أو منطقتين على ألا تزيد المسافة المقطوعة عن ثلاثة كيلومترات وتبلغ قيمة الرحلة ثلاثة دراهم، والمستوى الثاني ينتقل خلاله الراكب في منطقتين وتبلغ كلفة الرحلة خمسة دراهم، أما المستوى الثالث فيغطي كل المناطق وتبلغ كلفة الرحلة نحو 7.5 درهم.

m2pack.biz