غرفة طفلك على طريقة منتسوري

غرفة طفلك على طريقة منتسوري

غرفة طفلك على طريقة منتسوري

هل تفكرين في ديكور غرفة طفلك مليئ بالألعاب والأثاث والألوان؟ هل تتوقعين أن طفلك بحاجة لكل هذه الأشياء فعلاً؟ ما رأيك في استبدال كل ذلك بغرفة رائعة على طراز منتسوري لتعليم طفلك وتربيته في نفس الوقت ومنحه غرفة نوم رائعة وبسيطة التفاصيل؟
تتجه بعض الأمهات مؤخرًا إلى تصميم غرف أطفالهن على طريقة منتسوري، حيث توفر هذه الطريقة للطفل بيئة ونطاق صحي ينمو ويتعلم فيه كما تمنحه استقلالية. والمنتسوري هي طريقة تتمحور حول الطفل من حيث التعليم والعناية وتعزز من حريته واستقلاليته ونموه على نحو ملائم.
السرير
عندما يبدأ طفلك في الحركة يتم استبدال السرير ذي الحواجز الجانبية بمرتبة أرضية أو سرير ارتفاعه صغير. حيث إن ذلك يتيح له حرية الحركة، ويمثل عامل أمان يحميه من الإصابة عند السقوط.
الأثاث الصغير
في غرفة الطفل على طريقة منتسوري يتم استخدام أثاث صغير الحجم يلائم حجم طفلك. مثل وضع مكتب وكرسي صغير حتى يتمكن من الرسم أو ممارسة أي نشاط عليهم. إن صغر حجم الأثاث يمنحه الشعور بالاستقلالية، وهي الفكرة القائم عليها نظام منتسوري.
دولاب الملابس
يُعد من ضمن قطع الأثاث في الغرفة ويجب أن يكون الدولاب مفتوحا (دون ضلفة)، وفي متناول يد الطفل لاختيار ملابسه وتنسيقها كما يحب. كما يمكن تركيب علاقات “شماعات حائط” في الحائط لتعليق ملابسه أيضًا.
المرايا
تُعد من الأساسيات في غرفة نوم الأطفال على طريقة منتسوري، حيث إن الأطفال ينجذبون إلى المرايا، ويحبون متابعة أنفسهم وتحركاتهم بها. وغالبًا ما يتم وضع المرايا بجانب سرير الطفل وبعرض الحائط، وتكون المرايا مثبتة جيدًا إلى الحائط، وعلى ارتفاع منخفض وتكون غالبًا مستطيلة الشكل.
الأرفف
في غرف أطفال منتسورى يتم الاستغناء عن فكرة الوحدات المغلقة مثل صندوق أو سلة الألعاب، وبدلًا منها يتم استخدام وحدات قصيرة من الأرفف مناسبة لطول الطفل لوضع ألعابه وكتبه ولكي يسهل عليه ترتيب الألعاب والكتب وإحضارها متى شاء، مما يعزز شعوره بالاستقلالية والقدرة على إدارة شؤونه.
الإطارات والأعمال الفنية
تتميز غرفة الأطفال على طريقة منتسوري بوجود أعمال فنية وإطارات لصور ومناظر طبيعية ورسومات بسيطة، وتكون الحوائط بألوان هادئة، ومن الممكن أن يكون على الحائط بعض الرسوم البسيطة.
مساحات للعب وممارسة الأنشطة
غرف الطفل على طريقة منتسوري بها مساحات كافية للعب يمكن وضع قطع سجاد مضادة للانزلاق ليجلس عليها الطفل، ويمارس بعض الأنشطة وحتى لا يصاب في حال وقوعه.
الألعاب
عندما يكون الطفل صغيرًا يجب وضع الألعاب المعلقة في الغرفة فوق سرير الطفل وفي جميع أنحاء الغرفة. وتعمل هذه الألعاب على استثارة حاسة البصر لدى الطفل وتلفت انتباهه، ويتم تغييرها من فترة لأخرى مثل ألعاب المنتسوري الأخرى. بعد ذلك يتم شراء ألعاب المنتسوري حسب عمر الطفل، ومعظم هذه الألعاب مصنوعة من خامات طبيعية ومصممة بحيث يتفاعل معها الطفل حسب مرحلته العمرية.

m2pack.biz