غزل الصوف فقرة 1 من 7

غزل الصوف فقرة 1 من 7

غزل الصوف فقرة 1 من 7
غزل الصوف فقرة 1 من 7

وفيها يستخدم الغزل المباشر حيث يستخدم شريط الكرد مباشرة مع استخدام الغزل الحلقي لإضافة البرمات اللازمة لإنتاج خيوط سميكة لاستخدامهتا في الوبريات على البطاطين والسجاد.

وعموما هناك 4أنواع لماكينات الغزل وهي:

1-Cap Spinning وهو يستخدم في غزل الأصواف الناعمة لإنتاج خيوط ناعمة.

2-Ring Spinning لغزل الأصواف المتوسطة النعمومة.

3-Flyer Spinning لغزل الأصواف الخشنة.

4-Mule Spinning لغزل الأصواف الضعيفة في قوة الشد.

*وماكينات الغزل يطرأ عليها باستمرار تحسن كبير من وقت لآخر لتحسين كفاءة الإنتاج وزيادة السرعة وجودة الخيوط (يارن) المنتجة من حيث زيادة الانتظامية وتقليل نسبة التشعير مثل ماكينة الغزل المكثف وتعتبر ماكينة الغزل آخر مرحلة لتصنيع الخيوط (يارن) وهي تحويل المبروم إلى خيوط وتتطلب مرحلة الغزل الكثير من العناية إذا لا يمكن بعدها تغيير مواصفات الخيط. ويمكن تقسيم خطوات التشغيل في ماكينات الغزل باختصار إلى ثلاث خطوات.

1-سحب المبروم إلى النمرة المطلوبة بواسطة السلندرات أو بواسطة المرادات.

2-إضافة البرمات للخيط لإيجاد التماسك بين الألياف وإضافة قوة للخيط.

3-لف الخيط الناتج على مواسير من الورق أو البلاستيك لتداولها في المراحل التالية.

*وهناك بعض الأشياء الأسياسية يجب معرفتها حول الغزل.

البرمات هي ترتيب الألياف على هيئة حلزونية حول محور الخيط وتنتج البرمات هذه من التفات أحد أطراف الخيط مع ثبات الطرف الآخر مما يساعد على ربط الألياف مع بعضها واكساب الخيط المتانة اللازمة وتلعب البرمات دورا مباشرا في تكلفة إنتاج الخيط حيث تؤثر زيادة البرمات على الإنتاج وتؤدي إلى خفضه.

ومن المعتاد أن يغطي الخيط عدد البرمات اللازمة لتماسك أليافه إلا إذا تطلب غير هذا في حالات خاصة فيزود خيط اللحمة (الخيط العرضي في النسيج) بأقل عدد من البرمات اللازمة لنقل اللحمة من جانب النول إلى الجانب الآخر على عكس خيط السداة (الخيط الطولي في النسيج) من نفس النمرة لضمان تحمل خيط السداة للاجهادات المختلفة والاحتكاكات أثناء عملية النسيج.

 

 

 

m2pack.biz