غزل الصوف فقرة 5 من 7

غزل الصوف فقرة 5 من 7

غزل الصوف فقرة 5 من 7
غزل الصوف فقرة 5 من 7

1-عملية جذب أطراف الألياف من خيوط القماش.

2-عملية خذش للألياف وإخراجها على سطح القملاش لتكوين وبرة أو طبقة ناعمة على سطح القماش.

ويتم ذلك باستخدام ماكينة الكسترة التي تتكون من عدة درافيل مغطاة بشرائط سلك كرد مركبة على اسطوانة ويستطيع كل منهما الدوران حول محوره. وماكينة الكسترة يمكن تغيير سرعاتها في مدى واسع. وشرائط سلك الكرد ذات سمك بوصة ويجب أن يلف حول الدرافيل بانتظام ليعطي سطح كسترة منتظمة.

وتعتمد درجة الكسترة على السرعة النسبية للقماش والدرافيل وللحصول على كسترة مؤثرة فإن السرعة السطحية للدرافيل يجب أن تكون أعلى من القماش وزيادة سرعة الدرافيل تزيد من كثافة الكسترة.

ويلاحظ أن الاختلاف في السرعات النسبية للاسطوانة والقماش وكذلك درافيل الكسترة يجب أن يكون للمسدس لتحسين كفاءة الماكينة.

ويلاحظ أن غزول الأقمشة ذات البرمات العالية ذات قابلية منخفضة للكسترة وكذلك فإن الغزول المزودجة أقل قابلية للكسترة عن الخيوط المفردة.

تلى عملية الكسترة عملية الحليق لتحسين مظهرية القماش عن طريق إزالة الألياف الطائفة من على سطح النسيج حيث يتم قص وتسوية أطوال الألياف. وتتكون الماكينة من اسطوانة قطع وسلاح يسير فوقه القماش ودرتافيل سحب وتوجيه وجهاز لضبط الشد.

*ومن العمليات الميكانيكية المستخدمة في تجهيز البطاطين عمليات الغسيل والملنج:

*المنسوجات المصنوعة بنظام الغزل المسرح تحتوي عادة على زيوت قد تصل إلى 10% من الوزن هذه الزيوت يمكن أن تكون زيوت نباتية أو حيوانية أو خليط من الزيوت المعدنية لذلك نجد أنه في كلا الحالات يلزم غسيل هذه الأقمشة قبل عملية الملنج حتى يتم عملية الملنج على خامة نظيفة تماما من أى مواد غير مطلوبة.

 

 

m2pack.biz