غزل الصوف فقرة 6 من 7

غزل الصوف فقرة 6 من 7

    

غزل الصوف فقرة 6 من 7
غزل الصوف فقرة 6 من 7

ويفضل أن تتم عملية الملنج في وسط متعادل أو قلوى ولكن ليس في وسط حامضي. وهي تعني سد الفراغات المجودة في القماش بعد النسيج عن طريق إتاحة الفرصة للألياف على التبلد إلى درجة معينة وذلك لتحسين مظهرية الخامة زيادة سمك القماش الناتج مستغلين قدرة ألياف الصوف على التبلد نتيجة وجود طبقة الحراشيف التي تغطي الألياف والتي تجعبل لليفة خواص احتكاك مختلفة في اتجاهي الليفة. وهذا يعني أن الليفة تستطيع أن تتحرك في أحد الاتجاهين بينما لا تستطيع أن تتحرك في الاتجاه الآخر نتيجة تداخل الحراشيف مع بعضها.

وتتم عملية التلبيد مع زيادة حركة الألياف في النسيج مع وجود العوامل التي تساعد على ذلك مثل الماء والمنظفات الصناعية أو الصابون حتى ترتفع سرعة التلبيد.

ويلاحظ أن الأصواف ذات الحراشيف الأكثر تعطي امتلاء أفضل كذلك يلاحظ أن الغزول العالية في البرم تقلل من الانكماش الناتج من الملنج نتيجة لتقييد حركة الألياف.

وقد تستخدم النسب الآتية في عملية الغسيل والملنج.

عملية الغسيل:

*منظفات صناعية 2جرام/لتر لمدة ستة دورات عند 40ْم.

*نتراصوديوم بيروفوسفات 2جرام/لتر دودة واحدة.

*كبريتات الصوديوم 1جرام/لتر.

عملية الملنج:

*صابون 4جرام/لتر.

*تتراصوديوم بيروفوسفات 1جرام/لتر.

*وتشغيل لمدة 5-10دقائق عند 40ْم.

وهناك بعض الماكينات التي تقوم بعملية الغسيل والتلبيد في آن واحد.

ثم بعد ذلك تمر البطاطين على ماكينة الطرد المركزي لإزالة الماء، وفي هذه الماكينة ترمي الخامة بانتظام داخل الحلة على أن تكون الأحمال متساوية على الجوانب ويستمر دوران الماكينة لمدة حوالي 7.5 دقيقة حتى تنخفض نسبة الرطوبة إلى حوالي 40%.

ثم عملية التجفيف بعد العصر بالطرد المركزي حيث يتم فرد القماش أولا وشده قليلا للتخلص من أي تجعيدات ثم التجفيف عن طريق التعرض لتيار من الهواء الساخن عن طريق مرور القماش وهو مفرود من الجانبين. ومع استمرار تقدم القماش داخل الماكينة يزداد في العرض قليلا للتخلص تماما من التجعيدات وعند خروج القماش من الجانب الآخر من الماكينة يكون قد جف تماما.

 

m2pack.biz