فاعلية الخامات البلاستيكية للمواد الغذائية

فاعلية الخامات البلاستيكية للمواد الغذائية

1من اصل2

فقره1
فاعلية الخامات البلاستيكية للمواد الغذائية

معنى كلمة Barrier في القاموس هي الشيء الذي يقوم بحجز أو منع “الفاعل” والذي قد يكون شخصاً أو شيئاً عن القيام بفعل ما على “المفعول به”.

وهناك معنى آخر لها هو مكون طبيعي أو هيكلي يقوم بمنع أو حجب فعل أو حركة عن حدوث شيء.

الهدف من استخدام الأفلام البلاستيكية الحاجزة في المنتجات الغذائية:

واحدة من أهم وظائف الأفلام البلاستيكية الحاجزة/ المانعة هو حماية المنتج الغذائي من العوامل البيئية المختلفة تحت الظروف المختلفة وذلك عن طريق:

1- الحفاظ على العناصر المطلوب الحفاظ عليها في المنتج الغذائي مثل النكهة والرائحة والطعم.

2- القابلية لمنع دخول العناصر الغير مرغوب فيها مثل الرطوبة والأكسجين والغازات الضارة والمذيبات والأحماض والأشعة الفوق بنفسجية بنسب أعلى إلى المنتج الغذائي.

3- منع الهجرة والتفاعل بين العناصر المكونة للمنتج الغذائي المعبأ والعناصر المتكون منها الخامات المغلفة وكذلك المكونات الكيميائية للحبر المطبوع على الخامة البلاستيكية المغلقة للمنتج.

4- لا تستخدم الأفلام البلاستيكية الحاجزة للاستغلال الأمثل في الحفاظ على فترة صلاحية المنتج فقط ولكن أيضاً لتقليل الحاجة إلى استخدام المواد الحافظة.

5- توفير خصائص الشفافية واللماعية وتقديم مستوى طباعي أفضل وحماية المنتج من المكونات الطباعية التي قد تؤدي إلى فساد المنتج نتيجة تفاعل الأحبار ذات القواعد الكيميائية مع المنتج حتى يصل إلى المستهلك النهائي في صورة جيدة ومؤمنة.

6- بدون حماية كافية ضد الغلاف الجوي فإن بعض المنتجات مثل القهوة قد تفقد الزيوت الأساسية فيها ومثل رقائق البطاطس التي قد تفقد القرمشة.

لذلك فإن التغليف الحاجز يعمل دائماً على الحفاظ على المنتج الغذائي طازجاً، وحمايته من التآكل والصدأ، ومد تاريخ صلاحية المنتج والحفاظ على المواد الحافظة الموجودة بالمنتج.

 

m2pack.biz