فتاوى بعدم جواز تقبيل قدم الأم والجمعيات بين الموظفين

فتاوى بعدم جواز تقبيل قدم الأم والجمعيات بين الموظفين

فتاوى بعدم جواز تقبيل قدم الأم والجمعيات بين الموظفين

بعد أن تداول متابعي مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو لمقيم يمني، استقبل أمه، أثناء قدومها بمطار الرياض، وفق البرتوكولات الملكية، وفرش لها سجادة حمراء مطرزة الجانبين، ثم انحني ليقبل قدميها فور وصولها..
أفتى الشيخ صالح الفوزان عضو اللجنة الدائمة للإفتاء، عضو هيئة كبار العلماء بعدم جواز الانحناء لتقبيل قدم الأم ، وبأنه أمر محرم وعمل غير جائز. وأشار إلى أنّ المسلم إذا كان واقفًا فلا يجوز له الانحناء والنزول لتقبيل قدم الأم، كون الانحناء هذا لا يجوز إلا لله سبحانه وتعالى، فضلًا عما يحويه هذا العمل من تكلف..
ولفت إلى أنه يُكتفى في ذلك بتقبيل يد الأم، موضحًا أنه يجوز للمسلم أن يقبل يد والدته أو يد والده، أو يد العالِم، أو يد ولي الأمر، قائلًا:” هذا لا بأس به، لكن من غير انحناء، فإذا انخفض يسيراً لأجل التقبيل فلا بأس بذلك إذا كان لا يحتاج إلى انخفاض، وكذلك لو كان جالساً عند قدم أمه وقبَّلها من باب الإكرام لها، فلا بأس بذلك أيضًا”.
وتأتي هذه الفتوى بعد يومين من فتوى الشيخ صالح الفوزان بعدم جواز الجمعيات بين الموظفين مرتئيًا أنها تعتبر نوعاً من التقارض، وأنها قرضٌ جر قرضًا. والتي أثارت الكثير من التساؤلات والجدل داخل المجتمع السعودي .
فكتب الشيخ سعود الشريم إمام الحرم المكي تغريده على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي تويتر قال فيها:” لا ينبغي التثريب على العالم في اجتهاده، وجمعية الموظفين قد أجازها أكثر هيئة كبار العلماء، ونص على جوازها شيخنا ابن باز، وابن عثيمين، وابن جبرين”.

m2pack.biz