فطام العجول فقرة 2 من 9

فطام العجول فقرة 2 من 9

*أسس الفطام المبكر :

1-تبعا للعمر :

يتم عند عمر 3 – 5 أسابيع عندما يستهلك العجل 0.5 كجم عليقة ابتدائية يوميا و يمكن فطامه بعد 2 – 3 أسابيع .

2- تبعا لوزن الجسم في أعمار فسيولوجية متساوية أو مراحل متشابهة من تطور الجهاز الهضمي هذا النظام أكثرصعوبة لضرورة وزن العجول على فترات متلاحقة .

3- الفطانم تبعا للاستهلاك من العليقة الابتدائية ، عندما تستهلك العجول كمية معينة من العليقة الابتدائية يصبح بالإمكان فطامها دون أن يؤثر ذلك على كفاءتها الإنتاجية بعد الفطام .

4- الفطام تبعا للاستهلاك من العليقة الابتدائية و العمر و فيها يتغذى العجول على كميات محددة من الحليب الكامل أو بدائل الحليب لمرة واحدة في اليوم .

عادة ما يتم فطام العجول استنادا إلى : العمر ، الوزن الحي ، و كمية المركزات المأكولة يوميا . لكن قرار الفطام يجب أن يستند على قدرة العجل على تناول كمية العلف الجاف المأكول يوميا ، و ليس استنادا لعمر أو وزن العجل . العلف البادئ يجب أن يتم تقديمه للعجل فى عمر 5 إلى 10 أيام . عندما يستطيع العجل أكل 0.7 كجم من العلف الجاف أو أكثر يوميا و لمدة ثلاثة أيام ، هذا العجل وصل لمرحلة الفطام . عندما يتم توفير كمية قليلة من الحليب للعجول لتشجيعها على أكل العلف الجاف ، يمكن فطام هذه العجول بشكل أسرع . على عكس ذلك ، إذا ما تم توفير كمية كبيرة من الحليب يوميا للعجول ، ربما تحتاج العجول لمدة أطول (2 إلى 3 أسابيع) من التدرج في العلف الجاف لمنع حدوث إنتكاسة في النمو .

 

 

m2pack.biz