فورمات الصوديوم Sodium Formate

فورمات الصوديوم Sodium Formate

فورمات الصوديوم Sodium Formate

تعرف هذه الماة أيضا باسم ميثانوات الصوديوم و هي مادة صلبة عديمة اللون و استرطابية و رائحتها تشبه رائحة حمض الفورميك ، و صيغتها الكيميائية HCOONa و وزنها الجزيئي 68.01 و كثافتها 1.92 جرام/سم3 ، و درجة انصهارها 253 درجة سيليزية ، و هي قابل للتفكك عند درجات الحرارة المرتفعة ، كما انها قابل للذوبان في الماء و الجلسرين و هي ايضا شحيحة الذوبان في الكحول.
للاستخدام التجاري ، يتم إنتاج فورمات الصوديوم عن طريق امتصاص أول أكسيد الكربون تحت الضغط في وجود هيدروكسيد الصوديوم الصلب عند درجة حرارة 130 درجة سيليزية وضغط 6-8 بار:
CO + NaOH → HCO2Na
و نظرًا لتوفر حمض الفورميك منخفض التكلفة وواسع النطاق بواسطة اضافة الكربونيل الى الميثانول والتحلل المائي لفورمات الميثيل الناتجة ، يتم تحضير فورمات الصوديوم عادة عن طريق معادلة حمض الفورميك مع هيدروكسيد الصوديوم. و تتشكل فورمات الصوديوم أيضًا كمنتج ثانوي في الخطوة الأخيرة من تصنيع خماسي الإريثريتول pentaerythritol وفي تفاعل كانيزار Cannizzaro للفورمالديهايد مع ناتج تفاعل الألدول ثلاثي ميثيلول الأسيتالدهيد
و في المختبر ، يمكن تحضير فورمات الصوديوم عن طريق معادلة حمض الفورميك مع كربونات الصوديوم. و يمكن الحصول عليها أيضًا من خلال تفاعل الكلوروفورم مع محلول كحولي لهيدروكسيد الصوديوم.
CHCl3 + 4 NaOH → HCOONa + 3 NaCl + 2 H2O
أو عن طريق تفاعل هيدروكسيد الصوديوم مع هيدرات الكلورال.
C2HCl3(OH)2 + NaOH → CHCl3 + HCOONa + H2O
تُفضل الطريقة الأخيرة عمومًا على الطريقة الأولى لأن قابلية الذوبان المائي المنخفض ل ثلاثي كلوريد الميثان تجعل من السهل الفصل عن محلول فورمات الصوديوم ، عن طريق التبلور الكسري ، أكثر من ذرات كلوريد الصوديوم الذائبة.يمكن أيضًا إنشاء فورمات الصوديوم عن طريق تفاعل الهالوفورم بين الإيثانول وهيبوكلوريت الصوديوم في وجود قاعدة. تم توثيق هذا التفاعل جيدًا لإعداد الكلوروفورم.
تستخدم مادة فورمات الصوديوم لإنتاج حمض الأوكزاليك و حمض الميثانويك ، و هي تعتبر مناسبة جدا لإنتاج أول أكسيد الكربون و يستخدم فورمات الصوديوم في العديد من عمليات صباغة الأقمشة والطباعة. كما أنه يستخدم كعامل منظم للحموض المعدنية القوية لزيادة درجة الحموضة و اسضا يستخدم كمادة مضافة للغذاء (E237) ، وكعامل لإزالة الجليد. . يجب الاحتفاظ بالعبوة الحاوية لها محكمة الإغلاق .

m2pack.biz