فوز حسن البلوي بلقب نجم العلوم باختراع قبعة تكشف النعاس

فوز حسن البلوي بلقب نجم العلوم باختراع قبعة تكشف النعاس

فوز حسن البلوي بلقب نجم العلوم باختراع قبعة تكشف النعاس

فاز المخترع السعودي، حسن فهد البلوي، طالب الدكتوراه المبتعث من جامعة تبوك والمشارك في البرنامج التلفزيوني العربي الذي يعنى بالابتكارات، نجوم العلوم على mbc4، فاز بالمركز الأول في مرحلة تصميم الإختراعات حيث قدّم البلوي إختراعاً عبارة عن قبعة تنبّه السائقين على النعاس. ونال تصميم البلوي، الوحيد الذي يصل في البرنامج الي المرحله النهائية، إستحسان لجنة التحكيم، وبهذا وصل الى نهائي البرنامج بعد أن تجاوز4 مراحل سابقة. وشهدت الحلقة النهائية تنافس 4 متسابقين للفوز بأفضل إختراع.
حسن البلوي مبتعث سعودي لدراسة الدكتوراة من جامعة تبوك، إستدعته ظروف السهر مرافقاً ليوم كامل قضاه مع زوجته في أحد المستشفيات بانتظار مولوده البكر، حمل نفسه عائدا في الصباح الباكر بسيارته إلى منزله، وأثناء ذلك كاد يتعرّض لحادث مؤلم على الطريق السريع في أحد جسور مدينة بيتسبرغ الأمريكية، بعد أن أخذته لحظة نعاس شعر حينها أنه سيفقد حياته، ومن ذلك اليوم قرّر حسن أن يبتكر جهازاً يتغلب على النعاس وينقذ أرواح الكثير من الأبرياء الذين يذهبون بسبب غفوة.
والمفارقة العجيبة أن حسن الذي كان يدرس في أمريكا أول سنة دكتوراة في مجال واجهة الدماغ والحاسوب، وجد أن أفضل وأسرع طريقة لكشف النعاس هي إستخدام إشارات الدماغ الكهربائية، لذا قرّر العمل على تقديم حلّ لهذه المشكلة لتفادي كل هذه القيود لأن الحوادث قد تأتي في ثوان معدودة.

m2pack.biz