فوق أكسيد الصوديوم Sodium peroxide

فوق أكسيد الصوديوم Sodium peroxide

فوق أكسيد الصوديوم Sodium peroxide

مركب صلب يوجد على شكل مسحوق او حبيبات ذات لون أصفر مبيض ، يعمل على امتصاص الماء و ثاني أكسيد الكربون من الهواء .صيغته الكيميائية Na2O2 و وزنه الجزيئي 77.98 و كثافته 2.80 جرام/سم3 ، و يتفكك عند 460 درجة سيليزية ، و هو قابل للذوبان في الماء و ينتج عن ذلك هيدروكسيد الصوديوم و فوق أكسيد الهيدروجين و الأخير يتفكك بسرعة الي اكسجين و ماء . عند ملامسته للمواد العضوية فإنه قد يشتعل او ينفجر لذلك يجب حفظه في اوعية محكمة الإغلاق و في مكان بارد و بعيدا عن المركبات العضوية . و يجب التعامل معه بكب حذر حيث انه مادة كاوية و حارقة للجلد و الأسطح . و هو يعتبر عامل مؤكسد قوي فهو يتفاعل مع الكربون عند درجة حرارة 300 درجة سيليزية مكونا الكربونات و مع أكسيد النيتروجين II مكونا النيتراتات . يستخدم كمادة قاصرة للألوان في صناعات الصوف و الانسجة و له استخدامات اخرى على نطاق المركبا العضوية و غير العضوية .
يمكن تحضير فوق أكسيد الصوديوم على نطاق واسع عن طريق تفاعل الصوديوم الفلزي مع الأكسجين عند درجة حرارة 130 – 200 درجة سيليزية، وهي عملية تولد أكسيد الصوديوم ، والتي تمتص الأكسجين في مرحلة منفصلة:
4 Na + O2 → 2 Na2O2
Na2O + O2 → 2 Na2O2
كما يمكن إنتاجه عن طريق تمرير غاز الأوزون فوق يوديد الصوديوم الصلب داخل أنبوب البلاتين أو البلاديوم. فعملية الأكسدة تؤكسد الصوديوم لتكوين فوق أكسيد الصوديوم. يمكن تسخين اليود بالتسخين المعتدل. و يحفز البلاتين أو البلاديوم التفاعل ولا يهاجم بيروكسيد الصوديوم.

m2pack.biz