فيروس “الفدية” يصيب ألفي جهاز في السعودية

فيروس “الفدية” يصيب ألفي جهاز في السعودية

فيروس 'الفدية' يصيب ألفي جهاز في السعودية

اجتاح فيروس يدعى “الفدية” على مدى الأيام الماضية الشبكات الإلكترونية والحاسبات في مختلف أنحاء العالم، حيث تعرضت إلى أكبر موجة قرصنة على الإطلاق، ومنع الفيروس المستخدمين من الوصول إلى نظام التشغيل، وقام بتشفير جميع البيانات المخزَّنة على جهاز الكمبيوتر.
وكانت السعودية إحدى الدول التي تعرضت أجهزةٌ وشبكات إلكترونية فيها إلى هذا الفيروس، حيث كشف المركز الوطني للأمن الإِلكتروني، التابع لوزارة الداخلية، أمس عن إصابة ألفي جهاز في البلاد بفيروس “رانسوم وير”، المعروف إعلامياً باسم “فيروس الفدية”.
وقال المدير التنفيذي للاستراتيجية والتواصل في المركز الدكتور عباد العباد: إن الإصابات حدثت في جهات عدَّة حكومية، وخاصة في مدن مختلفة، إلا أنها محدودة، مقارنة بالإصابات التي حدثت في دول أخرى. بحسب صحيفة مكة.
وفسَّر العباد كلمة “محدودة”، بأنها تعني عدد الأجهزة المصابة، وهو أقل مما حدث في الدول التي تعرضت إلى هجمات بالفيروس قبل السعودية، لافتاً إلى إمكانية استعادة الملفات دون دفع المبالغ المطلوبة نظير فك التشفير عنها، وذلك في حال كانت الجهة احتفظت بنسخة احتياطية من الملفات. وفقاً ل “الوكالات”.
وأضاف المسؤول الحكومي: ثمة طرق تقنية أخرى، إلا أن نجاحها يعتمد على الإجراءات المسبقة التي اتخذتها الجهات لحفظ ملفاتها، وفي حال لم تتخذ الجهة الحكومية أو الخاصة إجراءات حفظ مناسبة، قد لا يكون ممكناً استعادة ملفاتها.

m2pack.biz