فيلم امواج متلاطمة في مهرجان زاكورة بالمغرب قراءة  مغايرة لتاريخ الحركة الوطنية

فيلم امواج متلاطمة في مهرجان زاكورة بالمغرب : قراءة  مغايرة لتاريخ الحركة الوطنية

فيلم امواج متلاطمة في مهرجان زاكورة بالمغرب .. قراءة  مغايرة لتاريخ الحركة الوطنية

شهد سلامة- مجلة ميم
يشارك فيلم امواج متلاطمة للمخرج حبيب المستيري في مهرجان زاكورة للفيلم عبر الصحراء بالمغرب الذي يمتد من 30 نوثمبر الى 4 ديسمبر.
وكان الفيلم قد عرض لاول مرة في ايام قرطاج السينمائية الاخيرة ولاقى اهتماما جماهيريا كبيرا وتفاعلا نقديا ايجابيا خاصة من قبل النقاد الذين لمسوا فيه اسلوبا جديدا في المزج بين الوثائقي والروائي كما انه طرح موضوعا مثيرا للجدل وقدم قراءة اخرى لتاريخ الحركة الوطنية.
وتدور احداث الفيلم في مرحلة تاريخية مخصوصة وهي مرحلة ما قبل الاستقلال والى حدود معركة الجلاء في بنزرت.
اما منطلق الاحداث فهو قصة حب بين جندي يذهب ليقاتل في معركة الجلاء وحبيبته في مدينة الشابة التي تدور فيها مجمل الاحداث ورغم انه كان من المنتظر ان تكون حلق الوادي وبنزرت الى جانب الشابة حاضنة للاحداث الا انه امام تعذر التصوير في المدينتين المذكورتين اقتصر المخرج على المدينة الاخيرة.
اما ابطال الفيلم فهم الممثل التونسي المقيم في ايطاليا احمد الحفيان والممثلة التونسية المقيمة في مصر فاطمة ناصر والممثلة الايطالية ايفانو بنتيلو الى جانب محمد السياري وعاطف بن حسين.
ويعد امواج متلاطمة اول فيلم يقدم قراءة مغايرة ويلامس المسكوت عنه في تاريخ الحركة الوطنية و من  ذلك اقصاء لبعض الذين اسهموا في تحرير البلاد من المستعمر سواء من التونسيين او الاجانب وكذلك التعتيم على بعض الاسماء لناشطين سياسيين تعاملوا مع السلطات الاستعمارية وحصلوا عقب الاستعمار على مناصب عليا في الدولة.
وفي فيلم امواج متلاطمة يحاول المخرج تسليط الضوء على مرحلة ظلت تطرح من زاوية نظر احادية واسيرة للقراءة الرسمية للتاريخ.
وعبر مراوحة بين الوثائقي والروائي قدم المخرج وجهة نظره في هذه المسألة معتبرا ان هناك تشويها لحق بحركة التحرر الوطني وتم تطويعه سياسيا لفائدة الفاعل السياسي على حساب معارضيه وحتى الموالين له في بعض الاحيان للتخلص منهم خاصة اولئك الذين كانت لهم طموحات في الوصول الى السلطة او تحقيق نفوذ ما.
هذا ومن المنتظر ان ينطلق عرض الفيلم في القاعات التجارية بتونس في مارس 2018,
الوسوم
أفلام السينما التونسيّة

m2pack.biz