قرينة الملك البحريني تفتتح معرض “روائع المهراجا رونق الأزياء الملكية الهندية”

قرينة الملك البحريني تفتتح معرض “روائع المهراجا رونق الأزياء الملكية الهندية”

قرينة الملك البحريني تفتتح معرض 'روائع المهراجا رونق الأزياء الملكية الهندية'

إفتتحت الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة ملك مملكة البحرين، رئيسة المجلس الأعلى للمرأة معرض “روائع المهراجا : رونق الأزياء الملكية الهندية”، والذي يقام تحت رعايتها بمتحف البحرين الوطني وذلك ضمن برنامج هيئة البحرين للثقافة والآثار للاحتفال بالأعياد الوطنية لمملكة البحرين، وبحضور الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، وعائلة هوتيسينج الهندية الشهيرة صاحبة القطع المعروضة.
وقد قامت الأميرة سبيكة بالإطلاع على معرض الأزياء التاريخية الملكية من المجموعة الخاصة لديباك وديكشا هوتيسينج ، والذي قدم قطعاً مستوحاة من الماضي من تصميم أومانج هوتيسينج، وتجولت سموها في أجنحة المعرض الثلاثة التي قدمت أزياء من التراث الهندي للنساء والرجال، ومستوحاه من التقاليد الهندية الأصيلة في النسيج وصناعة الملابس والتي كشف عن المهارات الحرفية العريقة المتوارثة في غزل، نسج وصباغة وزخرفة القطع لآلاف السنين.
المعرض المُستمر حتى الخامس عشر من أبريل المقبل، يعرض تاريخ المنسوجات الهندية التي قامت آليات صناعتها منذ 4700 سنة، حيث أظهرت بحوث علماء الآثار والتاريخ وجود أقمشة من الهند في مقابر فرعونية قديمة.
من جانبها قالت الشيخة مي “نستثمر أعيادنا الوطنية لنصنع للثقافة مكاناً، ولنبني جسور التواصل ما بين شعبنا والشعوب والحضارات الأخرى، فاليوم نعيد إستحضار الثقافة الهندية بكل ما فيها من عراقة .
الجدير بالذكر أن عائلة هوتيسينج تعود إلى القرن الثامن الميلادي، وقد أسست على مدى القرون الأثني عشر الماضية العديد من المؤسسات المعنية بالتعليم والرعاية الاجتماعية، ودعم النمو السياسي والاقتصادي للدولة، وقد عرف عن هذه العائلة رعايتها للفنون والثقافة بأنواعها، وقد اقتنت مجموعة من القطع الهامة ومن بينها المجموعة العالمية “ديباك وداكشا هوتيسينج للأزياء” .

m2pack.biz