قسم الكمبيوتر بالأهرام ضم أول جهاز كمبيوتر في مصر

 

 

قسم الكمبيوتر بالأهرام ضم أول جهاز كمبيوتر في مصر
قسم الكمبيوتر بالأهرام ضم أول جهاز كمبيوتر في مصر

 

                      

 

ومعذلكظلعنوانالمبنىهوصالةالتحريرالكبرىالتييتذكرها الجميعبإعجابوإكبار،ويذكرصبحيأنأثاثها”الإيديال” كانمتيناً وجميلاً في نفسالوقت،وقدألحقتبهامعاملتصويرفوتوغرافي وغرفلأجهزةالتيليكس- حيثحظيالأهرامبأولظهورللتيليكس فيالبلاد- كماضمتصالةإذاعةومكاتبلمديريالأقساموغرفاًخاصةبالاجتماعات. واستحدثتفيالمطبعةورشاللينوتايبوالزنكوغرافوتقنيةالتعبئةالميكانيكية. لكنلعلأكثرماساهمفيصنعهويةالأهرامهوحرصهيكل،ومنثمنعومشبيب،علىتوفيرمساحاتاجتماعيةلميكنمنالمتعارفعلىوجودهافيالصحفأوأماكنالعملبشكلعام،وقدأقيمتهذهالمحافلعلىأعلى مستوى. فثمةمطعمراقوصالاتلعرضالأعمالالفنيةوغرفاستقبالواسعة.

ومعمارياً – بحسبالموقعالرسملشبيب- يتكونالمبنى من أربعة هياكلتتميزكلمنهاعنالأخرىفيشكلهاوموادهاوحجمها ونوافذها. وهذهالهياكلالمتنوعةمنسجمةمعبعضها البعض، وتشكلمجموعةمعماريةجميلةتجمععلىنحو سلس بين المنحنياتوالخطوطالمستقيمة. وتتباينالقاعةالزجاجية الكبيرة المضيئةالموجودةفيالواجهةالرئيسيةمعالحائط الطويل المصنوع منحجرالجرانيت.

لميكتفهذاالمهندسالمعماريباستخدامكفاءاتهالتقنيةفقط في إنشاءالمبنى،بلاستخدمكذلكماتمتعبهمنصفاتالمقاول حينما أشرف بنجاح على المشروع الذي كان يقدر بمبلغ 5 ملايين دولار أمريكي، وفقاًلمانشرتهجريدةالأهرامبعدافتتاحمبناهاالجديدة في سنة 1968 الذيأصبحقبلةالزوارالوافدينمنجميعأنحاء العالم والراغبينفيمشاهدةأحدأجملوأحدثالمبانيالمخصصة للصحافةفيذاكالوقت”، فكمايقولالأستاذ”منيرناصر” في كتاب”السياسةوالصحافةوالسلطة”المنشوربجامعةأيواالأمريكية سنة 1979: “ليس مبنىجريدةالأهراممجردمبنىرائعفحسب، بل هو مجمعإعلاميمعقد. فهويحتوىعلىأحدثالمطابعوأوليالأجهزة المعلوماتيةوأولىماكيناتالتجميع…”.

 

m2pack.biz