قص المنقار 1 – 2

قص المنقار 1 – 2
قص المنقار 1 – 2

قص المنقار 1 – 2

نظرا للميل الغريزي لدى معظم عترات طيور إنتاج بيض المائدة للنقر الذي قد ينتج عنه خسائر كبيرة تتمثل في نسب نفوق عالية، فإنه يجب قص منقار الطیور فی أعمار تبدأ من 7 – 10 أيام، وقد تتكرر عملية القص في أعمار أكبر وفقا لاحتمالات إعادة نموه نتيجة لسوء قصه، على أن تتم هذه الإعادة في موعد لا يتجاوز الأسبوع السادس من عمر الطيور، إذ أن محاولة إعادة قص المنقار في الأعمار الكبيرة ينتج عنها نزيف قد يؤدى إلى نفوق أعداد من الطيور.

وعملية قص المنقار ليست ضرورية في الطيور التي تربى داخل أقفاص ولكنها أساسية وهامة في الطيور التي تربى على الفرشة العميقة، وتزداد أهميتها في المساكن المفتوحة والتي تتعرض فيها الطيور لفترات إضاءة طبيعية طويلة.

وتستهدف عملية قص المنقار تهذيب أطرافه المدببة التي تقوم بعملية النقر، ووقف نشاط الخلايا المسئولة عن نمو المنقار وذلك من خلال عملية كويها تحت درجة حرارة عالية وفي وقت قصير.

تتم عملیة قصی المنقار باستخدام جهاز قصی کكهربائي خاص ذو ثلاث مستویات مختلفة للقص تناسب الأعمار المختلفة التي يمكن أن يتم فيها، والجهاز مزود بشفرة خاصة ترتفع حرارتها من خلال دائرة كهربية إلى درجة،  600 م، وتتحرك لتنجز المهمة خلال ثانيتين فقط، والشفرة بهذا الوضع تفوم بعملية القص وعملية الكي الضرورية لوقف الأنزفة الواردة الحدوث.

m2pack.biz