قفازات تساعد الإنسان على تسلق لوح من الزجاج

قفازات تساعد الإنسان على تسلق لوح من الزجاج

قفازات تساعد الإنسان على تسلق لوح من الزجاج

منذ زمن ونحن نتابع بدهشة أفلام الأكشن والشخصيات الخيالية، وننبهر بقدرة أبطالها على فعل المستحيل مع يقيننا الشديد بأنها كلها من صنع الخيال، وتتلاعب بها تأثيرات التصوير والإخراج. لكن ماذا لو تحقق لنا شيء يسير من تلك التصرفات الخارقة؟؟ حيث ابتكر فريق من جامعة ستانفورد الأمريكية لوحة سيليكونية بحجم اليد تسمح لرجل يزن 70 كيلوجرامًا بأن يتسلق جدارًا زجاجيًّا، ليبدو وكأنه “الرجل العنكبوت” Spider Man.
ولعل هذه الشخصية لم تكن هي ملهمة هذا الفريق، بل الحيوان الصغير المعروف باسم “أبو بريص”، وقد واجهت بعض الصعوبات الفريق، فهم كانوا يحاولون أن يطبقوا طريقة التصاق أبو بريص على يد الإنسان مع الاحتفاظ بالأداء الجيد. لذا قاموا باستخدام نفس القوى الجذابة والموجودة بين جزيئات أصابعه والمعروفة باسم Van Der Waals.، حيث يستخدم أبو بريص لتسلق الزجاج شعيرات بالغة الدقة تغطي أصابع قدمه مما يساعده على التمسك بقوة على أي سطح، وقد تمكن متسلق يزن 70 كيلوجرامًا من تسلق جدار زجاجي راسي ارتفاعه 3.6 أمتار بنجاح، مستخدمًا بذلك لوحات من السيليكون مساحة الواحدة منها 140 سنتيمترًا مربع. بحسب مكة
تجدر الإشارة إلى أنّ هذه التقنية أو الاختراع قد يجذب الأشخاص المحبين للمغامرة والذي سيحاولون تقمص شخصية الرجل العنكبوت، ولعلها قد تفيد البعض في إنجازهم لبعض أعمالهم، إلا أنه لا يحبذ وجودها بين يدي الأطفال.

m2pack.biz