قواعد حفظ الأمن خلال مظاهرات الاحتجاج

قواعد حفظ الأمن خلال مظاهرات الاحتجاج

قواعد حفظ الأمن خلال مظاهرات الاحتجاج

تنظيم مظاهرات الاحتجاج الحضارية يوجب على المتظاهرين إخطار الجهات التنفيذية بمواعيد للتجمعات وأماكنها ومدة المشاركة بها، على أن تلتزم قوات الأمن في المقابل بحماية أولئك المتظاهرين من المخربين والمفسدين كي تخرج التظاهرة بشكل راقي. كما يجب على المنظمين تلافي استحداث اشتباكات أو تدخلات غير مرغوبة أو ضرورية مع قوات الأمن قدر الإمكان، وعلى الطرفين ضبط النفس إلى الحد الأقصى لأن المتظاهرين دائما ما يلازمهم عدم الرضى والنقمة على الأوضاع والإحساس الداخلي بالظلم بما يحرك فيهم ردود فعل غاضبة في كثير من الأحيان.
يجب أيضا على المتظاهرين التزام الأماكن المحددة للتظاهر وعدم الخروج عنها والسعي قدر الإمكان تلافي الأماكن المحورية التي تعج بالسكان أو تشكل نقاط مرور أساسية بين أطراف المدينة محل التظاهر، وعدم تعطيل السير، وعليهم تقديم الاحترام المناسب لسكان المناطق محل التظاهر والذين قد يشعروا بالتضرر من التظاهرات. وعلى المنظمين محاولة تقليل قدر الضرر الواقع على سكان تلك المناطق قدر الممكن.
على المتظاهرين الوضوح قدر الإمكان بخصوص مواعيد مظاهرات الاحتجاج المرتقبة ونيتهم للتظاهر كي يتسنى لغيرهم من المواطنين معرفة الأوقات التي ستعود بها حركة السير لسيرتها الأولى لإنجاز أعمالهم واستكمال حياتهم بشكل طبيعي بعقب انتهاء التظاهر، وعليهم أيضا الوضوح بشان نيتهم للاعتصام من عدمه.
ومهم أن يعي المتظاهرين ضرورة التجمع في أماكن عامة لا يتحقق بها التعدي على ملكيات خاصة، وعليهم كذلك الحفاظ على ملكيات نظرائهم من المواطنين قاطني المنطقة التي تحوي التظاهرة القائمة. ويقع على كاهل منظمي الاحتجاج مسؤولية تأمين الاحتجاج بما يضمن عدم تواجد دخلاء أو مخربين يسعون لإلغاء الطابع السلمي للتظاهر وافتعال المشكلات حتى وإن اندفع العض في سبيل ذلك بدافع الغضب لا بدافع المؤامرة. وفي هذا يقع أيضا عليهم مسؤولية تأمين حياة المشاركين في التظاهرة مع قوات الأمن.

m2pack.biz