قواعد يومية للأطفال – قواعد الأخوة

قواعد يومية للأطفال – قواعد الأخوة

قواعد يومية للأطفال قواعد الأخوة
قواعد يومية للأطفال قواعد الأخوة

كل واحد منا يتمنى رؤية أبنائه مترابطين غير مختلفين، متجنبين الشجار قدر الإمكان، ويساندون بعضهم في الكبر مهما فرقت بينهم ظروف الحياة، لذا نحتاج أن نزرع هذا الأمر منذ الصغر عبر قواعد يومية للأطفال ليكونوا عضدا وسندا ويجبوا بعضهم البعض.
وثقي صلة الأخوة بينهم
امنعيهم من الوشاية ببعضهم ولا تكافئي الواشي، ولا تعمدي لزرع جاسوس بين أبنائك، فالجاسوس سيكون مكروها بين أخوته وسيكبر وحيدا معتمدا على تصيد أخطاء الآخرين. وحاولي توجيههم لدعم بعضهم ومساعدة بعضهم فيما يجيدونه كالمذاكرة مثلا، وشجعيهم ليصادقوا بعضهم ويحفظوا أسرار بعض.
الشجار مفيد أحيانا
قد لا تقتنعي بهذا الأمر ولكن الأطفال الذين يتشاجرون مع أخوتهم داخل البيت يستطيعون حل مشكلاتهم خارجها، فهم لن يسلموا من الشجار على أي حال. اجعلي الشجار أمرا صحيا حيث علميهم من خلاله القدرة على التحاور والوصول لنقاط تفاهم فيما بينهم وحلول بأنفسهم. فأمر طبيعي أن يكون فيهم القائد أو التابع بطبعه فلا تحرميه هذه الصفة.
الفريق الواحد
هناك كثير من الأسر الكبيرة منسجمة بشكل كبير يدعو للدهشة، والسر يكمن في الفريق الواحد، فلو اجتمع هؤلاء على موهبة واحدة كأن يشكلوا فرقة عزف أو غناء كما نشاهد في برامج المواهب فلن يتفرقوا. حاولي تعويدهم على فعل الأمور بشكل جماعي وكيف يديرون أمورهم سوية.
لا للمقارنة أو المفاضلة
لا تقارني بين أطفالك فهناك المهووس بالنظافة المنعزل، وهناك الفوضوي المتعاون وهناك البطيء الحركة الحكيم، لا تحاولي المقارنة بين القطار السريع والبرج الطويل، فذلك لن يخلق إلا مزيدا من الغيرة والتنافس والغضب اتجاه بعضهم البعض. كما يجب وبصرامة عدم تفضيل أحدهم عن الآخر مهما كان المحبوب مميزا بتصرفاته، فأنت بفعل ذلك تبقين سيء التصرفات يكتسب المزيد من السلوكيات السلبية واللامبالاة لأنه فاقد الأمل أن تفضليه.

m2pack.biz