قوالب الحقن “Injection moulds”

قوالب الحقن “Injection moulds”
4من اصل4

فقره4
قوالب الحقن “Injection moulds”

المعدات الثانوية المساعدة:
1- التلوين:
يتم تلوين حبيبات أو بودرة الراتنج في براميل للتغليب قبل وضعها في قادوس الماكينة وذلك بخلها بنسبة 1 – 5% صبغة مركزة باللون المطلوب.
2- التجفيف:
بعض المواد الثرموبلاستيكية (كالنايلون) تمتص الرطوبة من الجو مما يؤدي إلى ظهور فقاقيع مائية على سطح المنتج النهائي، لذا فإن الراتنج المستخدم يجب تسخينه إلى ما قبل درجة انصهاره لطرد بخار الماء منه قبل إدخاله في القادوس، ومعظم ماكينات الحقن الحديثة مزودة بوحدة تجفيف ملحقة بقادوس الماكينة.
3- التبريد:
لابد من استخدام نظام تبريد عبارة عن مواسير يجري بها تيار من الماء البارد المتجدد حول القالب لتبريده وامتصاص حرارة الصهير المحقون فيه مما يساعد على سرعة تماسك المنتج النهائي وبالتالي تقليل زمن المشوار.
4- الكسارة:
بما أن المواد الثرموبلاستيكية يمكن إعادة استخدامها لذا فإن النفايات الناتجة عن التشغيل كالقطع المعيبة أو الزوائد الناتجة عن التشذيب (محل فتحة الصب أو بواسطة كسارة مثقبية) يفضل اتصالها بالماكينة مباشرة (لمنع التلوث) حيث تقوم سكاكين التقطيع بقذف النفايات إلى الكسارة ثم تدفع الحبيبات الناتجة بالشفط إلى القادوس لتختلط بالحبيبات الجديدة متجهة جميعها إلى وحدة الحقن.
ويمكن تغذية الكسارة يدويا بواسطة العامل حيث توضع بجانب ماكينة الحقن إلا أن المشكلة الأساسية في الأسلوب اليدوي هي تلوث واتساخ الحبيبات الناتجة أثناء النقل.

m2pack.biz