قوالب الحقن “Injection moulds”

قوالب الحقن “Injection moulds”

6من اصل6

فقره6
قوالب الحقن “Injection moulds”

الحقن في قوالب مع التفاعل:

وتشمل هذه الطريقة دفع نوعين من مواد الثرموست على شكل سائل داخل القالب حيث يتم تفاعلهما واستكمال بلمرتهما لإنتاج الشكل البلاستيكي النهائي.

فيوضع تياران من نوعين من سائل راتنج البولي يوريثان المتفاعل حقنا تحت ضغط كبير (2500 رطل / بوصة مربعة) في رأس الخلط حيث يندفعان إلى تجاويف القالب عبر بوابة، وبنزول خليط السائل إلى قاع القالب يطفو الهواء إلى أعلى خارجا من شق الاتصال بين نصفي القالب.

ويمر سائل اليوريثان بحالة هلامية قبل أن يتصلد، وعندما يتم التصلد بدرجة كافية فإنه يزال باليد أو بواسطة خوابير الطرد.

ويستغرق مشوار التصنيع بهذه الطريقة من دقيقتين إلى أربعة دقائق تقريبا، ويستغرق أن كمية السوائل الزائدة تطرد هي الأخرى خارجة من خط الانفصال في القالب ويجب إزالتها تماما من المنتج الخارج.

وتستخدم مادة خاصة لفصل القالب ترش بها جدرانه الداخلية قبل كل مشوار لتسهيل إزالة المنتج النهائي وحيث أن هذه المادة تسبب الانزلاق فيجب إزالتها من مسطح المنتج قبل تلوينه (عادة يحتاج الإنتاج بهذه الطريقة إلى تلوين) كأجزاء السيارات الخارجية والتي يجب إعطاؤها نفس لون السيارة.

وهذه الطريقة ذات مستقبل غير محدود، وقد تصبح إحدى أكبر وسائل التقنية في صناعات البلاستيك نظرا لكبر حجم المنتج النهائي وقلة التكاليف مقارنة بالطرق الأخرى سواء في صناعة البلاستيك أو الصناعات المعدنية كما أنها تحتاج إلى كمية ضئيلة من الطاقة وتكلفة الماكينات المستخدمة فيها أقل من ماكينات الحقن التقليدية.

 

m2pack.biz