قوالب المصيص (الجص) Plaster Moulds

قوالب المصيص (الجص) Plaster Moulds

قوالب المصيص
قوالب المصيص

يمكن تقسيم هذه النوعية من القوالب إلى قسمين كبيرين:
1- قوالب مصنوعة من الجص كنموذج أساسي يصنع عليها قوالب البلاستيك المقوى GRP، وقوالب تستخدم مباشرة لعملية التصنيع. ومن أمثلة النوع الأخير ما نجده في عمليات التشكيل بلف الخيوط على شكل كرات أو أسطوانات، والتي يستعمل فيها القالب مرة واحدة ثم يكسر لاستخلاص المنتج منه. وبشكل عام، ليس من المعتاد استخدام كتلة صماء من الجص لاستخدامها كنمط، ولكن يستخدم بدلًا من ذلك إطار خشبي يتم تغطيته بالجص. وهو يتكون من إطار خشبي مجهز بشكل مناسب النحاس ومجموعة من الضلوع الطولية المساعدة للاحتفاظ به بشكل جاسيء. فيجب أن يكون صلبا بشكل كافي لتدعيم وزن الجص المستعمل، آلا يتشوه خلال عملية تحضير القالب المصنوع من البلاستيك المقوى GRP.
كما يتم تثبيت غزل على الإطار لتدعيم الجص. ثم يوضع بعد ذلك عدة طبقات تقوية للجص، يعقبها طبقة من الجص الخشن للخط الأخير. ثم يجهز هذا النمط أو النموذج بطبقة رقيقة من الجص، بحذر شديد لضبط الأبعاد الصحيحة للقالب. ويجب تنعيم هذه الطبقة الأخيرة لضمان الحصول على سطح ناعم جدًا. ولذلك فمن المفضل استخدام نوع من الجص منخفض التمدد لهذا الغرض. وبمجرد اكتمال ها النموذج يجب تركه حتى يجف لمدة لا تقل عن 24 ساعة قبل تصلدة عند درجة حرارة تتراوح ما بين 60- 80م لمدة ساعة أو أثنين.
وبعد تصلد النموذج يجب اختباره للتأكد من عدم حدوث أي تغيرات وإذا حدثت أي زيادة في الحجم فيمكن دعك النموذج برفق للتخلص منها.
ونظرًا لأن أسطح القوالب المصنوعة من الجص تكون مسامية لذا يجب سدها بمحلول من الشيلاك (الجملكة)، أو خلات السليولوز، أو النيتروسليولز أو الكحول البولي فينيل قبل الإمداد بطبقة الشمع والصقل والتلميع. ويمكن استعمال أكثر من طبقة طلاء، ويعتمد ذلك على درجة مسامية للسطح. فهذا القالب هو الذي سيتم على أساسه إنتاج قالب البلاستيك المقوى GRP والمنتج النهائي، ولذلك يجب توخي الحذر الشديد عند هذه المرحلة على وجه الخصوص. وكما عرفنا فهذه الأنماط تستخدم لعمل القوالب المقواة، كما يمكن استخدامها كذلك لعمل الأشكال الأولية Prototype.
ويمكن في حالة التصنيع بلف الخيوط لإنتاج أشكال كروية أو أسطوانية استخدام “شياق” يمكن التخلص منه، حيث أن هذه من التركيبات المستمرة التي لديها ثقب واحد صغير عند كل من الطرفين النهائيين. فيمكن استخدام شياق من الجص أو الطمي يكون قويًا بدرجة تجعله يتحمل عملية اللف ولكن يمكن التخلص منه بالماء بعد انتهاء العمل. ويمكن صنع هذه المستلزمات بالسباكة المفرغة في مقطعين ثم إعادة التركيب وتطلي من جديد بطبقة من الجص حتى تكتسب سطحًا ناعمًا. وبمجرد الانتهاء من تحضير هذا الشياق، يجب تجفيفه وسد المناطق المفتوحة بمادة قابلة للذوبان في الماء مثل كحول البولي فينيل.
ويمكن تنفيذ لف الخيط مباشرة أو يطلي الشياق أو يلف بقطعة من المطاط الصناعي، أو أي بطانة أخرى.

m2pack.biz