كتابة الأبعاد على الأجزاء المستقيمة (Dimensions on straight parts)

كتابة الأبعاد على الأجزاء المستقيمة (Dimensions on straight parts):

وتتم على عدة خطوات (شكل 49) كما يلي:

(أ) خط التحديد أو الامتداد (Witness or extension line) وهو ذو سمك أرفع من الخطوط الأصلية الظاهرة ويستخدم لتحديد نهايتي الضلع المراد كتابة طوله ويبعد عنه بمسافة من 1 إلى 2 مم تقريباً.

كتابة الأبعاد على الأجزاء المستقيمة
كتابة الأبعاد على الأجزاء المستقيمة

(ب) خط البعد (Dimension line) وهو أقل سمكاً من الخطوط الظاهرة ويرسم موازياً للضلع المراد كتابة طوله بحيث يبعد عنه مسافة من 6 إلى 8مم ويترك بينه وبين أي خطوط بعد تالية مسافة لا تقل عن 4مم.

(ج) رأس السهم (Arrow head) ويرسم في نهاية خط البعد ملامساً لخط التحديد وهو عبارة عن مثلث متساوي الساقين زاوية رأسه حوالي 15° ونسبة قاعدته إلى ارتفاعه حوالي 1 : 3 ويتغير ارتفاعه تبعاً لحجم الرسم وسمك الخطوط وفي العادة يكون حوالي 6 مرات سمك الخط الأساسي الظاهر في الرسم. ويلاحظ أن رأس السهم يمكن أن يكون مظللاً كما في الشكل ولكن هناك بعض النظم تفضل رأس السهم خالياً من التظليل وأخرى تجعل المثلث بدون قاعدة.

(د) الأرقام (Numerals) وتكتب متعامدة على خط البعد في الفراغ المتروك لها في وسط خط البعد (Din 406/Iso 129) أو في أعلى خط البعد المستمر (BS 308) وفي كلتا الحالتين يجب أن يكون ارتفاع الأرقام قياسياً وأن تكون جميعها متساوية الارتفاع ولا يقل ارتفاعها عن 3مم.

m2pack.biz