كتابة خطاب جماهيري والإعداد الأمثل

كتابة خطاب جماهيري والإعداد الأمثل

كتابة خطاب جماهيري والإعداد الأمثل

تتطلب كتابة خطاب جماهيري الكثير من الإعداد والتهيئة قبل الشروع في صياغة نص الخطاب، ويمكن البدء في عملية الإعداد عن طريق اتباع الخطوات التالية:
تحديد الفئة المستهدفة من الخطاب: من الطبيعي أن يرمي الخطاب الجماهيري إلى مخاطبة فئة معينة من الجماهير، لذلك يجب تحديد هذه الفئة بدقة عند كتابة خطاب جماهيري لاختيار الأسلوب الأفضل المناسب لها ودرجة البلاغة المستخدمة لضمان وصول الرسائل المطلوب تمريرها إليهم بسلاسة ودون عوائق تحول دون ذلك.
معرفة دوافع الخطاب: يجب الإلمام بالأسباب التي سوف تدفع الجماهير إلى حضور الخطاب والاستماع إليه؛ وذلك لمناشدة هذه الدوافع والتعامل معها في إطار المناسبة العامة التي تحتضن الخطاب.
اختيار الزاوية المفضلة لدى الجماهير: بطبيعة الحال، يمكن تناول أي موضوع من زوايا متعددة، وبالتالي ينبغي تحري الدقة عند اختيار هذه الزاوية بعد دراسة الموضوع بشكل وافٍ ومعرفة ميول الجماهير المحتملة. إن الاهتمام بهذا الأمر عند كتابة خطاب جماهيري يساعد على جذب الجماهير وحثهم على الاستماع والإنصات بتركيز شديد ما يعزز احتمال اقتناعهم بفكرة الخطاب.
الهدف من الخطاب: هناك بالتأكيد هدف عام ونهائي للخطاب وهي الرسالة التي يجب أن تصل إلى الجماهير وتستقر لديهم عن قناعة حين مغادرتهم للقاعة. لذلك يُفَضَّل تحديد الهدف وصياغته باقتضاب في جملة واحدة قبل الشروع في كتابة الخطاب بحيث يمكن الرجوع إليها ومعرفة مدى تحقق مغزاها في محتوى الخطاب. على سبيل المثال يمكن كتابة هذه الجملة بشكل مبسط على النحو التالي: “الهدف هو إقناع الجماهير بأهمية الإقلاع عن التدخين/ أهمية القراءة اليومية إلخ”.

m2pack.biz