كتاب المورينجا فقرة 16 من 24

كتاب المورينجا فقرة 16 من 24

كتاب المورينجا فقرة 16 من 24
كتاب المورينجا فقرة 16 من 24

تنظيف وتجفيف محصول الاوراق

بمجرد قطع الاشجار يتم غسيل الفروع التي تم حصادها بمياه معالجه لازاله الرمال والغبار من الاوراق .

بعد غسيل الاوراق برفق يتم تقليمها او قطفها من الفروع ووضعها في صناديق بلاستيكيه ليتم ترحيلها الي غرفه التجفيف , اما الاوراق المبتله فيتم طرحها علي صواني ذات مسامات لتسمح بمرور الهواء .

تجفيف الاوراق يعتمد علي درجه رطوبه الجو , في الخريف يحتاج الامر الي 4 ايام بينما في فصل الجفاف فان (يومين) مده كافيه لهذا الامر في حاله عدم وجود مجففات صناعيه .

المحصول والانتاجيه

بعد من 6-8 شهور من الزراعه في الاراضي المستديمه تثمر الاشجار, ولكنها تبدأ في حمل محصول منتظم بعد العام الثاني , وتظل تثمر لعده اعوام , وللحصول علي محصول كبير يشترط العنايه بالتسميد والري.

تنتج الشجره سنويا خلال الثلاثه سنوات الاولي من 400-600 قرن سنويا وبعدها تنتج 1200 قرن وطول القرن يتراوح حسب الصنف بين 20-50سم ويتراوح عدد البذور بها بين 20-25 بذره ويحتاج جفاف البذور الي 6 اسابيع اخري بعد تكون القرون ونضجها – اما عند زراعتها من اجل الاعلاف تعطي 9حشات باجمالي 270-300طن علف اخضر عالي الجوده والعناصر .

اكثار اشجار وشجيرات المورينجا في محطه بحوث شمال سيناء

الزراعه بالبذور :

تنقع البذور في مياه دافئه لمده ساعتين او اكثر ثم تزرع البذور علي عمق 2-3سم في اكياس بولي ايثلين 9×25سم داخل داخل احواض مبطنه من السيراميك ثم تروي حسب الحاجه وتغطي الاحواض  بمشع بلاستيك شفاف لمتابعه نسبه الرطوبه ويتم احكام الغطاء لمده 15يوما.

تظهر النباتات بعد 10-15 يوما في الاراضي الرمليه وتنمو الشتلات بسرعه في الطول حتي انها قد تصل الي مترين وعاده تزال

m2pack.biz