كحول الفينيثيل Phenethyl alcohol

كحول الفينيثيل Phenethyl alcohol

كحول الفينيثيل Phenethyl alcohol

يعرف ايضا باسم كحول فينيل الإيثيل Phenylethyl Alcohol أو 2-فينيل الإيثانول phenylethanol مركب سائل عضوي رائحته تشبه رائحة الورد ، صيغته الكيميائية C8H10O و وزنه الجزيئي 122.01 ، و كثافته 1.017 جرام/سم3، و درجة انصهاره -27 درجة سيليزية و درجة غليانه تتراوح ما بين 219-221 درجة سيليزية . و هو شحيح الذوبان في الماء و قابل للذوبان في الكحول و الإيثير .
يتم تحضير كحول فينيل الإيثيل تجاريًا عبر طريقين. الأكثر شيوعًا هو تفاعل Friedel-Crafts حيث تفاعل البنزين مع أكسيد الإيثيلين في وجود ثلاثي كلوريد الألومنيوم.
C6H6 + CH2CH2O + AlCl3 → C6H5CH2CH2OAlCl2 + HCl
ينتج التفاعل ألكوكسيد الألومنيوم الذي يتحلل لاحقًا إلى المنتج المطلوب. المنتج الجانبي الرئيسي هو ثنائي فينيل إيثان ، والذي يمكن تجنبه باستخدام فائض من البنزين. و توفر هدرجة أكسيد الستايرين كحول فينيل أيضًا.
كما يمكن أيضًا تحضير كحول فينيل إيثيل بواسطة التفاعل بين بروميد فينيل المغنيسيوم وأكسيد الإيثيلين:
C6H5MgBr + CH2CH2O → C6H5CH2CH2OMgBr
C6H5CH2CH2OMgBr + H+ → C6H5CH2CH2OH
يوجد كحول الفينيثيل في مستخلص الورد والقرنفل والصفير وحلب الصنوبر وزهر البرتقال وإيلانغ يلانغ وإبرة الراعي وزهر البرتقال والكامباكا. وهو أيضًا مضاد حيوي ينتج عن الفطريات المبيضات البيضاء لذلك فهو عنصر شائع في النكهات والعطور و يدخل في صناعة عطر الورد الصناعي و خاصة عندما تكون رائحة الورد مطلوبة. يتم استخدامه كمادة مضافة في السجائر. كما أنه يستخدم كمادة حافظة في الصابون بسبب ثباته في الظروف القاعدية ، كما إنه مهم بسبب خصائصه المضادة للميكروبات.

m2pack.biz