كلورات البوتاسيوم Potassium Chlorate

كلورات البوتاسيوم Potassium Chlorate

كلورات البوتاسيوم Potassium Chlorate

مركب صلب بلوري عديم اللون ، قابل للذوبان في الماء و قليل الذوبان في الإيثانول . صيغته الكيميائية KClO3 و وزنه الجزيئي 122.55 ، و كثافته 2.32 جرام/سم3 ، و درجة انصهاره 368 درجة سيليزية ، و عند درجة حرارة أعلى من 400 درجة سيليزية يتفكك محررا الأكسجين .
على المستوى الصناعي ، يتم إنتاج كلورات البوتاسيوم من خلال عملية ليبيج Liebig: حيث يمرر الكلور إلى هيدروكسيد الكالسيوم الساخن ، ثم يضاف كلوريد البوتاسيوم:
6 Ca(OH)2 + 6 Cl2 → Ca(ClO3)2 + 5 CaCl2 + 6 H2O
Ca(ClO3)2 + 2 KCl → 2 KClO3 + CaCl2
و يستخدم التحليل الكهربائي ل كلوريد البوتاسيوم في محلول مائي أيضًا في بعض الأحيان ، حيث يتفاعل الكلور الأولي المكون في الأنود مع KOH في الموقع. و تسبب القابلية المنخفضة للذوبانلكلورات البوتاسيوم KClO3 في الماء إلى عزل الملح بسهولة عن خليط التفاعل بمجرد ترسيب المحلول.
يمكن إنتاج كلورات البوتاسيوم بكميات صغيرة من خلال عدم التناسب في محلول هيبوكلوريت الصوديوم يليه تفاعل تبادلي (إحلال) مع كلوريد البوتاسيوم:
3 NaOCl(aq) → 2 NaCl(s) + NaClO3(aq)
KCl(aq) + NaClO3(aq) → NaCl(aq) + KClO3(s)
يمكن أيضًا إنتاجه عن طريق تمرير غاز الكلور إلى محلول ساخن من البوتاس الكاوية :
3 Cl2(g) + 6 KOH(aq) → KClO3(aq) + 5 KCl(aq) + 3 H2O(l)
و يعتبر كلورات البوتاسيوم عامل مؤكسد قوي ، و يدخل في صناعة الأكسجين و أعواد الثقاب و غيرها . يجب حفظ كلورات البوتاسيوم بعيدا عن المواد العضوية او اية مادة قابلة للتأكسد ، فهو قابل للإنفجار عند ملامسته لحمض الكبريتيك ، و يشتعل بعنف عند سحقه مع أية مادة عضوية أو مع الكبريت أو الفوسفور أو الكبريتيتات و غيرها من المواد القابلة للتاكسد .

m2pack.biz