«كنوز كارتييه» في ضيافة «القصر الكبير» الباريسي

«كنوز كارتييه» في ضيافة «القصر الكبير» الباريسي
«كنوز كارتييه» في ضيافة «القصر الكبير» الباريسي

«كنوز كارتييه» في ضيافة «القصر الكبير» الباريسي

تلتمع كنوز كارتييه في معرض خاص في قصر Grand Palais أحد أهم الرموز في العاصمة الفرنسية باريس. فالمكان يعكس رقيًّا يليق بالدار الفرنسية كارتييه التي تضيف إليه رونقاً خاصاً مرصعاً بالأحجار الكريمة والتصاميم المميزة.

يستمر معرض «كنوز كارتييه» حتّى تموز (يوليو) 2017، ويقدّم كنوز الدّار في معرضَين هما Jardins أو الحدائق وFrom the Great Mughlas to the Maharajas: Jewels from the Al Thani Collection.

يروي معرض Jardins تاريخ فنّ الحدائق والجنائن، بالإضافة إلى تاريخ المعارض التي ارتكزت على الموضوع نفسه. ومن مجموعة كارتييه، اختار لوران لو بون 17 قطعة تجسّد العالم الطّبيعي بأسلوبٍ شاعريّ. فيعكس روح الطّبيعة في عنصر الوردة التي تزين قطعاً من المجوهرات توقظ الحواس. ومن أبرز المعروضات بروش على شكل وردة من مجموعة كارتييه صُنع عام 1941، مصنوع من البلاتين والذّهب والماس. وهناك أقراط من مجموعة كارتييه صنعت في السّبعينات، مصنوعة من الذّهب والخشب. ويلفت النظر بروش على شكل وردة من مجموعة كارتييه صُمّم عام 1938، مصنوع من الذّهب والبلاتين والماس والياقوت، وبروشا Fern من مجموعة كارتييه من العام 1903، مصنوعان من البلاتين والماس.

واحتفالًا بتقليد صناعة المجوهرات الهندي، ستنشر كارتييه أيضاً خبرتها في المجوهرات في معرض From the Great Mughals to the Maharajas: Jewels from the Al Thani Collection الذي يستمر حتّى الخامس من تموز (يوليو)، وفيه أكثر من 270 قطعة لإلقاء الضّوء على الرقيّ الفنّي الذي اتّسمت به سلطنة مغول الهند والتّبادل بين الهند وأوروبا منذ عصر النّهضة، لتكشف الدّار قطعاً من مجموعة «آل ثاني» ومجموعة كارتييه. من أبرز قطعها Tiger Eye أو «عين النمر» التي تزيّن عمامة والتي صُمِّمت العام 1937، وهي مصنوعة من البلاتين وحبّات الماس، ومن ضمنها حبّة عين النّمر التي تزن 61.50 قيراط. ويبرز عقد Nawanagar الياقوتي المصمم عام 1937، والمصنوع من البلاتين والياقوت الأحمر وزمرّدة تاج محل وزنها 141.1 قيراط. بالإضافة إلى عقد ضيّق من مجموعة كارتييه من العام 1928، مصنوع من البلاتين وحبّات الماس، من ضمنها 7 حبّات صفراء زاهية بقَصّة الوسادة، تزن 76.55 قيراط. وعقد من العام 1928، مصنوع من البلاتين والماس والزّركونيا والتّوباز والياقوت الاصطناعي والكوارتز المدخّن والسّترين. وعقد Hindu من المجموعة نفسها يعود الى العام 1936 وتم تعديله في العام 1963، مصنوع من البلاتين والذّهب والماس والياقوت الأزرق والزّمرّد والياقوت الأحمر.

m2pack.biz