كوتلر يتحدث عن التسويق 34 من 163

كوتلر يتحدث عن التسويق4
كوتلر يتحدث عن التسويق 34 من 163

تجميع الناس حسب المناسبات التي يستعملون فيها المنتج، مثال ذلك ركاب خطوط الطيران الذين يسافرون في مهمه عمل، او سياحه او لأسباب طائة. وتعني التجزئه/التقسيم حسب مستوي استعمال المنتج تجميع الناس حسب استعمالهم للمنتج: هل بطريقه كبيرة؟ متوسطة؟ ام خفيفة؟ اما التقسيم حسب اسلوب الحياةLifestyle segmentationفيعني تجميع الناس وفق اسلوبهم في الحياة مثل” ساكني المدن لابسي الفراء وراكبي السيارات العائليةSation wagon”,  او” الرجال البدينين من حملة البنادق وراكبي السيارات البك آبPickup ” ويمكن ان يقسم السوق الي أجزاء بطرق عديدة. إن المسوق يامل في ان يتعرف علي عدد كبير من الاحتياجات التي لم تتم تلبيتها والتي يمكن ان تكون له بمثابة فرصة رابحة في السوق. امام المسوق خياران لتحديد عدد من أجزاء السوق. أولا، يمكنه التركيز  علي جزء واحد من السوق ( التسويق لجزء واحد)، أو يركز علي جزءين أوأكثر لكل منها عروض مناسبة ومختلفة ( التسويق لأجزاء متعددة).

إن للتسويق لجزء واحد ثلاث مزايا :

١- تستطيع الشركه بكل سهولة تحديد المتسوقين في الجزء فردا وتقابلهم وتعقد مجموعات تركيز  Focus groupsوتصمم عروضا مركزة وجذابة.

٢- ستواجه الشركه منافسين قلة في جزء من السوق محدد بطريقه جيدة، ويمكن ان تعرف من هم بطريقه أفضل.

٣- تسحظي الشركه بفرصة جيدة لتصبح ” مورد الاختيار” Supplier of choice للجزء المعني من السوق وبالتالي تكسب النصيب والهامش الأكبر من السوق.

 

m2pack.biz