كويتيّ يخترع أوّل مدرج آمن للطائرات في العالم

كويتيّ يخترع أوّل مدرج آمن للطائرات في العالم

كويتيّ يخترع أوّل مدرج آمن للطائرات في العالم

أعلن المخترع الكويتيّ عادل جمعة العابدين عن تحقيق حلمه بإنشاء “أوّل مدرج آمن للطائرات في العالم”، خلال مشاركته بالدورة ال41 لمعرض الاختراعات في جنيف، حيث أكّد في تصريح لوكالة “كونا” أنّ المدرج “هو أكثر مدارج هبوط الطائرات في العالم أمناً لما يوفّره من إمكانيّات سلامة، لا تتوفّر في أيّ مطار آخر”.
وبيّن العابدين أنّ المدرج يُمكنه معالجة أربع مشاكل رئيسيّة، من الممكن أن تُعيق عمليّة هبوط الطائرة، أثناء الأزمات، لا سيّما في حال اندلاع حريق، إذ تتكامل الأجهزة كافة، ما بين برج المراقبة والطيّار وأجهزة الإطفاء.
وأوضح العابدين إلى أنّ الرصيف الإلكترونيّ الذي يُفترض أن تهبط عليه الطائرة، التي تُواجه مشاكل أثناء إخراج إطاراتها، يجعل الطائرة لا تُلامس الأرض، ومن ثمّ يُمكن منع ارتطام الطائرة بالمهبط والنأي بها عن اندلاع حريق، مشيراً إلى أنّ عمليّة تسخين أرضية مهبط الطائرة ضروريّة لمنع انزلاق الطائرة عليها في الظروف الجويّة الصعبة.
وأعرب المخترع الكويتي عن أمله في تعاون مركز صباح الأحمد الذي قدّم الدعم لجهود المخترع مع سلطات الطيران المدنيّ الكويتيّة، من أجل الوصول بالاختراع إلى الهيئات الدوليّة للطيران المدنيّ، لا سيّما أنّ الاختراع مسجّل عالميّاً، وحصل على الميداليّة الذهبيّة، وعلى جائزة المركز العلميّ لمعرض الاختراعات السادس بالكويت.

m2pack.biz