كيفية المحافظة على السيارة

كيفية المحافظة على السيارة

كيفية المحافظة على السيارة

توجد مجموعة من الخطوات المهمة التي يجب على أي مالك سيارة اتباعها من أجل المحافظة على سيارته ولتفادي مشكلات لاحقة:[٥]
تغيير الفلاتر: يجب تفقد جميع الفلاتر في السيارة دوريًا كفلتر الهواء، وفلتر الزيت، وفلتر نظام التكييف وفلتر الوقود، وذلك من أجل الحفاظ على سيارتك من الأوساخ والأتربة التي ستتسبب في مشكلات لاحقة وكبيرة في بعض الأحيان.
قيادة السيارة بسلاسة: تعدّ قيادة السيارة بسلاسة من أهم الأمور التي تحافظ عليها وتطيل عمر الأجزاء فيها، إذ إن استعمال دواسات الوقود والمكابح بطريقة عنيفة يؤدي إلى تآكل الأجزاء الداخلية للمحرك، بالإضافة إلى التأثير على المكابح والإطارات.
استخدام نظام التكييف: يحتوي نظام التكييف في السيارة على الغاز الذي يبرّد الهواء داخل مقصورة السيارة، وعدم استخدامه لفترة طويلة يؤدي إلى تسرب الغاز خارج الإسطوانة، فيجب بعدها إعادة تعبئته.
تفقد شمعات الإشعال: شمعات الإشعال أو الاحتراق مسؤولة عن توليد الشعلة داخل غرفة احتراق المحرك لكي تتم عملية دوران المحرك، ويؤثر أي خلل أو ترسبات قد تتعرض لها مباشرةً على تأدية المحرك واستهلاك كمية أكبر من الوقود.
تغيير الزيوت: تعدّ الزيوت شريان الحياة في السيارة، وقد يكون لعدم تفقدها وتغييرها باستمرار عواقب وخيمة، ولذلك يجب فحص زيت المحرك مرة كل أسبوعين، خاصةً في السيارات القديمة، وذلك عن طريق فتح غطاء المحرك وإزالة مقياس الزيت، إذ يجب أن يكون مستوى الزيت بين الحد الأدنى والحد الأقصى للعلامات، ويجب أن يكون لونه بنيًّا مصفرًا فاتحًا إذا كانت السيارة تحتوي على محرك بنزين.
فحص الإطارات باستمرار: يمكن القول إن الإطارات هي أهم ميزة أمان في السيارة، وبالتالي يجب فحصها بانتظام ولو مرة واحدة في الأسبوع، وهذا يمكن أن يقلل الأضرار، كما يوفر المال أيضًا.
الحفاظ على نظافة السيارة: يمكن لغسيل السيارة باستمرار أن يطيل حياتها، لأن الحصى والأوساخ يمكن أن تصل إلى الأجزاء المتحركة والهيكل، مما يؤدي إلى زيادة تآكلها وتلفها، بالإضافة إلى أن فضلات الطيور التي قد تتلف الطلاء.
الحفاظ على وزن السيارة: إن تحميل السيارة فوق طاقتها بالأغراض والمعدات، خاصةً في صندوق الأمتعة الخلفي يزيد من استهلاك الوقود ويشكل ضغطًا قويًا على المحرك، وعلى الفرامل والإطارات، ولهذا يجب تخفيف الأغراض قدر المستطاع وإبقاء المهم منها فقط.

m2pack.biz