كيفية بناء سيرة ذاتية قوية

كيفية بناء سيرة ذاتية قوية

كيفية بناء سيرة ذاتية قوية
كيفية بناء سيرة ذاتية قوية

بعد استعرضنا لتعريف السيرة الذاتية وأنواعها تأتي للخطوة الأهم وهي كيفية إعداد سيرة ذاتية قوية وناجحة:
الخطوة الأولى
تكمن في إعداد رؤس السيرة الذاتية الجزء الأعلى من الصحفة ويتضمن هذا القسم الاسم الثلاثي ويستحسن استخدام الخط العريض من أجل تسليط الضوء على الاسم ليبرز بين باقي الكلمات والعنوان وأرقام الهاتف مع تجب استخدام أرقام غير مملوكة لك وعنوان البريد الإلكتروني ويجب أن يكون البريد باسمك ليس تحت اسم مستعار حتى يعكس مدى جديتك وثقافتك كاستخدام اسمك واسم العائلة وأي بريد أكثر جدية.
الخطوة الثانية
وضع الهدف المهني ويجب أن يحتوي على ثلاث جمل مباشرة كحد أقصى لتكلم عن مجموعة المهارات والخبرة العملية والإنجازات التي قمت بها،و هي التي تحفز القارئ لسيرتك بالاستمرار أو بالتوقف عن القراءة، لذلك عليك كتابة الكلمات الأساسية التي يبحث عنها صاحب العمل في سيرتك الذاتية وتذكر القيمة والنتائج المتوقع تقديمها لو تم قبولك بالعمل.
الخطوة الثالثة
قسم المهارات من أهم الأقسام لكتابة سيرة ذاتية قوية فهو مخصص من أجل إبراز يجب أن تستغل تلك المساحة لتحدث عن أقوى المهارات التي تمتلكها والتي تكون مرتبطة مع متطلبات العمل المتقدم له مع تجنب المبالغة والمحافظة على الصدق وتقسم المهارات لمهارات لغوية خاصة باللغات التي تتحدثها ومهارات إلكترونية كاستخدام الحاسب الألي والبرامج المختلفة به.
الخطوة الرابعة
قسم الخبرة المهنية تلك القسم من أقوى أقسام أي سيرة ذاتية قوية ، ويجب تخصيص الوقت الكافي للعمل على هيكلة خبراتك بشكل تفصلي حتى تتضمن تواريخ التوظيف والمكان والمنصب والمسؤوليات والإنجازات ولا ينطبق تلك القسم على الذين يدخلون سوق العمل لأول مرة.
الخطوة الخامسة متعلقة بالخليفة التعليمية وهو المكون الأساسي في السيرة الذاتية خصوصًا للطلبة والخريجين الجدد لان المؤهلات الأكاديمية والتدريبات التي حصلت عليها تزيد من حدة التنافسية بين المتقدمين لنفس الوظيفة لإبهار أصحاب العمل من الأفضل لو كنت طالب أو خريج جديد عليك وضع التعليم قبل الخبرة المهنية.
الخطوة السادسة
بعد كتابة كل المعلومات الأساسية يمكنك إضافة الخبرات الأخرى كالعمل التطوعي والعضويات والنشاطات والهوايات يحبذ لو كانت قريبة من طبيعة العمل الذي تتقدم له.
بعد كل كل الخطوات السابقة تأكد من خلو السيرة الذاتية من الأخطاء الإملائية الشائعة وتنسيق الفقرات بشكل جديد واستخدام الخط الواضح ويكون خط العناوين أكبر من الفقرات أسفلها تجنب استخدام الألوان غير اللون الأسود لكونه أكثر رسمية. فإعداد سيرة ذاتية قوية وناجحة ليس بالأمر العسير بل هي عدد من الخطوات عليك إتقان كتابتها لتحصل على الوظيفة المرجوة.

m2pack.biz