كيفية تحقيق الاستفادة القصوى من فترة التدريب الداخلي

كيفية تحقيق الاستفادة القصوى من فترة التدريب الداخلي

كيفية تحقيق الاستفادة القصوى من فترة التدريب الداخلي

كما قلت في مقالي السابق بعنوان “كيفية الحصول على التدريب في الشركة التي تحبينها”، لن يتم النظر بك لشغل وظيفة ما إذا كنت تتعاملين مع فترة التدريب باعتبارها مجرد فترة تدريب. والتفكير في فترة التدريب باعتبارها وظيفة صيفية سيمنعك من الاستفادة منها سواء عن طريق الحصول على عرض لشغل وظيفة ما أو اكتساب المعرفة أو المهارات.
إليك كيفية تحقيق الاستفادة القصوى من فترة التدريب الداخلي وتحسين حياتك المهنية:
1. لا تجلسي دون فعل شيء. كونك في فترة تدريب لا يعني أنه يمكنك عدم فعل شيء أو قضاء وقت أكثر مما يجب على إنجاز مهمة واحدة. ستسببي الانزعاج للموظفين بدوام كامل عن طريق فعل هذا وتثبتي أنك مدللة ولا تستحقي أن تؤخذي بجدية.
2. اعملي كما لو أنك موظفة بدوام كامل. مفتاح النجاح كمتدربة هو العمل بجد كما يفعل الجميع إن لم يكن أكثر منهم. فإذا اعتبرت نفسك عضو في الفريق ستتمكنين من لقاء جميع الأشخاص المهمين وأن تتعرفي على بيئة العمل. من الرائع حقا أن تحصلي على خبرة في العمل بدوام كامل في الشركة وتتعلمي الكثير عن كل شيء، وتذكرها في وقت لاحق كتجربة عمل في سيرتك الذاتية.
3. قدمي يد المساعدة. حيثما أمكنك ذلك أو كان لديك بعض الوقت الإضافي قدمي المساعدة للآخرين في إنجاز وظيفتهم. بالإضافة إلى ذلك هذه طريقة جيدة للتعلم، حيث ستجعلك في موقف مواتي أمام الآخرين كلاعبة في الفريق وكشخص لطيف. حتى لو لم يكن لديك الوقت للمساعدة في مهمة ما، فإن ملء إبريق القهوة أو تصوير الوثائق سيكون موضع تقدير حتما وسيلاحظه زملائك في العمل.
4. تواصلي مع أكبر عدد ممكن من الأشخاص. فكونك متدربة قد يمنحك حرية أكبر في التفاعل مع الناس أثناء عملك حيث لن يكون الأمر مقتصرا على رئيس معين أو فريق معين. انتهزي الفرصة عن طريق تقديم نفسك لزملاء العمل والعملاء والمديرين والشركاء، الخ. وإقامة علاقات هادفة معهم. يمكنك تناول الغذاء مع زميل عمل مهم أو اقتراح تناول القهوة بعد العمل. احرصي على جدولة وقتك للتحدث مع المديرين والمشرفين لطرح أسئلة وترك انطباع يدوم طويلا لديهم، فقد يساعدونك يوما ما على التقدم في حياتك المهنية.
5. البقاء على اتصال. قبل انتهاء فترة تدريبك باسبوعين اطلبي من مشرفك المباشر وبعض زملاء العمل المختارين وأحد المديرين كتابة خطابات توصية لك. بعد ترك العمل احرص على البقاء على اتصال من خلال الرسائل الإلكترونية وقومي بزيارتهم كل فترة وفترة. لا تنسي أن ترسلي رسائل شكر بعد أسبوع من رحيلك لكي لا ينسوك.
أخذ فترة تدريبك على محمل الجد والتعبير عن اهتمامك بالعمل مع الجميع، ليس فقط في الشركة، سيضمن أن يتم النظر بك لشغل وظيفة شاغرة أو على الأقل تمديد فترة تدريبك. ركزي على الاستفادة القصوى من فترة تدريبك وتذكري أن لديك ميزة عن باقي طالبي الوظيفة لأنك تدربت مجانا ودافعك الوحيد هو اهتمامك الحقيقي بالشركة وعملها.

m2pack.biz