كيفية تطوير استراتيجية تسويق دولي

كيفية تطوير استراتيجية تسويق دولي

كيفية تطوير استراتيجية تسويق دولي

حتى تطور استراتيجية تسويق دولي مناسبة لمشروعك أو العلامة التجارية التي تعمل عليها هناك عدد من العوامل التي يجب العمل عليها معًا وبالشكل المناسب، أبرز هذه العوامل
تحديد السوق الذي تريد التوسع فيه
بمجرد اتخاذ قرار التوسع دوليًا سيتعين عليك تحديد السوق أو الأسواق التي تريد التوسع فيها، لكل بلد وبالتالي لكل سوق فيها هناك ظروف وخصائص تميزه عن بلدان وأسواق أخرى.
عليك معرفة نوعية الجمهور المتواجد في كل سوق وما هي المنتجات أو الخدمات المناسبة له وكيفية التواصل معه وما هو الشيء المميز الذي ستقدمه له دونًا عن الجهات الأخرى التي تقدمه له حاليًا ما تنوي أنت تقديمه.
لذلك يجب بحث ودراسة السوق بشكل جيد ومعرفة كل ظروفه وعوامله وما هي الوسائل والطرق الأنسب لدخوله بالشكل الصحيح، وأي الاستراتيجيات هي التي ستحقق العائد الأفضل لمشروعك.
خطة التسويق
بعد دراسة السوق بشكل جيد ومعرفة كافة ظروفه والعوامل المؤثرة فيه ومعرفة المستهلكين فيه والمنافسين كذلك، سيكون صار بإمكانك وضع خطة تسويق كاملة للاستراتيجية التي تنوي العمل وفقها.
خطة التسويق تتضمن كل الجهود التسويقية التي ستقوم بها من أجل نشر اسم علامتك التجارية في السوق الجديد، وكيفية توجيه هذه الجهود وتوظيفها لتحقيق أكبر قدر من الفائدة والمنفعة منها، وبما يحقق أهداف وتطلعات المشروع من السوق الجديد وطبعًا يجب أن تكون الأهداف والتطلعات موضحة ومحددة في الخطة كذلك.
خذ بالاعتبار اختلاف الظروف والعوامل
عند وضع الخطة التسويقية لا بد من أن تأخذ بالاعتبار اختلاف الظروف والعوامل للسوق والجمهور الجديد عن السوق والجهور الحالي، اختلاف الثقافات والعادات الشرائية والاستهلاكية قد يلعب دور، وكذلك الأمر بالنسبة للأسعار والتكاليف ومستويات الدخل في كل بلد على حدا يمكن أن يؤثر في استراتيجيتك التسويقية. باختصار ما قد يناسب سوق وبلد ما ليس بالضرورة أن يناسب بلد آخر.
عمليات التواصل
عند العمل في الأسواق المحلية قد لا تولي الكثير من المشاريع موضوع التواصل أهمية كبيرة، ولكن إذا ما قررت التوسع لأسواق دولية فيجب أن تولي هذا الجانب الكثير من الأهمية، يجب أن تأخذ الاختلافات الثقافية بينك والسوق الأجنبي على محمل الجد.
فمثلًا لا تتوقع أن تجد رد من جهة أجنبية تراسلها يوم الأحد في الوقت الذي تكون فيه العطلة الأسبوعية في البلدان الغربية يوم الأحد، قد تبدو لك مثل هذه التفاصيل عادية أو بسيطة، ولكن في الحقيقة هي مهمة جدًا مثلًا قد تتأخر شحنة ما في دخول البلد بسبب هذا الأمر وبالتالي قد تضطر لدفع المزيد من التكاليف على أمور الجمارك مثلًا أو الشحن أو التخزين ليومين إضافيين بسبب العطلة وهو الأمر الذي قد لا تكون أخذته بالحسبان في خططك.

m2pack.biz