كيفية حساب المقننات المائية للمحاصيل فقرة 2 من 7

كيفية حساب المقننات المائية للمحاصيل فقرة 2 من 7

كيفية حساب المقننات المائية للمحاصيل فقرة 2 من 7
كيفية حساب المقننات المائية للمحاصيل فقرة 2 من 7

*و تختلف طريقة حساب ماء الرى المضاف حسب طريقة الرى المستخدمة.

حساب الفترة بين الريات = أقصى كمية مياه تضاف لمنطقة نمو الجذور / الاستهلاك المائى للمحصول = يوم

(ج) الإحتياجات الغسيلية :

كان لابد من استخدام الإجراءات أو التدابير التى من شأنها ايجاد علاقة متوازنه بين التربة و المياه و النبات بهدف حفظ التربة و صيانتها من التملح مع المحافظة على إنتاج محصولى ملائم بإستخدام رشيد للمصادر المائية المتاحة و خاصة ذات الملوحة المرتفعة و يتحقق ذلك الهدف باستخدام كميات إضافية من مياه الرى و التى تعرف بالاحتياجات الغسيلية لمنع تراكم الاملاح فى التربة نتيجة لتكرار عمليات الرى.

يتم إضافة احتياجات الغسيل اللازمة للموقع حسب طبيعة التربة و تركيبها الكيماوى و نفاذيتها، و تركيز الأملاح فى الطبقة السطحية بها و نوع المياه المستخدمة فى الرى و يمكن استخدام المعامل 1.25 بأمان فى جميع المواقع لحساب الاحتياج المائى الكلى.

و لحساب الاحتياجات الغسيلية يتم الاستعانة بالخريطة الكنتورية لملوحة مياه الرى لمناطق الدراسة لتمييز المناطق ذات ملوحة المياه المتساوية .

و باستخدام معادلات Rhoades يتم حساب الاحتياجات الغسيلية لمختلف المحاصيل الرئيسية بالمنطقة وفقا لدرجة تحملها للملوحة و ملوحة مياه الرى و نظام الرى المستخدم و بالتالى يمكن وضع التوصيات التطبيقية و الملائمة لظروف الاستخدام المختلفة لمنع تراكم الاملاح بالتربة و تدهور صفاتها.

#طرق الحساب المختلفة :

1-تقدير الإحتياجات المائية للنباتات المقننات المائية

و بالرغم من تعدد مصادر مياه الري إلا أن ما تنتجه هذه المصادر غير كاف لتلبية الاحتياجات المائية للنباتات المختلفة . هذا و قد بدء حديثا إجراء تجارب المقننات المائية.

 

 

m2pack.biz