كيفية زراعة العنب من البذور

كيفية زراعة العنب من البذور

كيفية زراعة العنب من البذور

في حالة زراعة العنب من البذور، ففي البداية يجب أولاً اختيار بذور مناسبة للمنطقة التي سيتم زراعتها، كما يجب أن تكون ملائمة لدرجات الحرارة، ويمكن الحصول على هذه البذور إما بشرائها من المشاتل أو من خلال أشجار العنب، وطريقة زراعتها تتمثل في الآتي:
الخطوة الأولى: قبل بدء وضع البذور في التربة يجب أولاً فحصها جيداً من التأكد من صلاحيتها للزراعة، ويمكن التأكد من ذلك من خلال احتوائها على سويداء البذرة وهي قشرة لونها رمادي أو أبيض، إلى جانب أنه عند الضغط عليها من أجل عصرها يجب أن تكون صلبة، كما أن البذور التالفة يُستدل عليها من خلال حركتها عند إلقاءها في الماء، ففي تلك الحالة تطفو على سطحها.
الخطوة الثانية: عقب الفحص والتأكد من صلاحيتها نتجه بعد ذلك إلى خطوة غسل البذور ونقعهم داخل إناء به ماء مقطر، ونتركهم لليوم التالي.
الخطوة الثالثة: عقب نقع البذور، نتجه بعد ذلك إلى خطوة دفنها في التربة حيث يجب أن تكون نوعية التربة صالحة لزراعة العنب، وأفضل أنواع التربة هو الخث الطحلبي، وفي حالة عدم توافره يمكن الاستعانة بسماد الفيرميكوليت، ثم نحتفظ به أولاً قبل استخدامه في أكياس مغلقة بشكل محكم في الثلاجة لمدة تتراوح ما بين شهرين إلى ثلاثة أشهر مع الحرص على ألا تتجمد حيث يجب الاحتفاظ بهم ف درجة حرارة متوسطة.
الخطوة الرابعة: نأتي بعد ذلك إلى خطوة زرع البذور والتي يجب أن تكون مع بداية موسم الربيع وعقب تجهيز التربة تُدفن في التربة بداخل الأصيص، ويمكن دفن بذرة واحدة فقط أو عدة بذور، ولكن يجب ترك مسافة ثابتة بين بذرة وأخرى تصل إلى 4 سم.
الخطوة الخامسة: يجب وضع أواني البذور في درجة حرارة تصل إلى 20 درجة مئوية على الأقل في الصباح، أما في وقت الليل فيجب ألا تقل عن 15 درجة مئوية، ومن أجل الحفاظ على درجات الحرارة ففي تلك الحالة يمكن الاستعانة بحُصُر التدفئة أو الاحتفاظ بهم داخل البيوت الزجاجية.
الخطوة السادسة: عقب بذر البذور والتأكد من وضعها في درجات حرارة مناسبة، يجب الاهتمام بدرجة رطوبة التربة من خلال وضع كمية مناسبة من الماء في الأواني دون أن تكون كمية المياه زائدة عن الحد الذي يؤدي إلى تبلل هذه التربة بشكل كامل.
الخطوة السابعة: تبدأ البذور بالنمو عقب مرور 14 يوم شهر، وفي الخطوة التالية تُنقل شتلة التربة في إناء أكبر مع إمكانية الاحتفاظ به داخل المنزل أو البيت الزجاجي.
الخطوة الثامنة: تبدأ النباتات بالنمو حتى يظهر جذورها والتي يصل طولها إلى 30 سم، وتبدأ أوراقها في الظهور، وفي تلك الحالة يجب أن تغرس أوراقها داخل التربة مع تعريضها للشمس حيث يجب نقلها خارج المنزل أو البيت الزجاجي مع الاهتمام بسقي التربة بانتظام.

m2pack.biz