كيفية صناعة فانوس رمضان في البيت

كيفية صناعة فانوس رمضان في البيت

كيفية صناعة فانوس رمضان في البيت

في بدايات استخدام الفانوس كان يصنع من النحاس أو الصاج، وتوضع في مركزه شمعة صغيرة تستخدم للإنارة محاطة بالزجاج الملون أو الشفاف. ومع التطور الصناعي، تعددت الأساليب والمواد المختلفة في تشكيله وتصنيعه مثل البلاستيك والبطاريات الجافة المستخدمة لإضاءة مصباح الفانوس.[٧]
صناعة الفانوس بالورق تعد صناعة الفانوس باستخدام الورق المقوى من أسهل الطرق المتبعة في المؤسسات التعليمية لممارستها مع الأطفال؛ لإدخالهم جو البهجة والسرور لقدوم الشهر الكريم، وكذلك من الأنشطة الترفيهية الممتعة التي تمارسها الأم مع أطفالها كوسيلة لتمضية فراغهم بالأشياء المفيدة بدلًا من التلفاز والملهيات الأخرى، وطريقة تصنيعه كالآتي: [٨]
المواد والأدوات: أقلام تلوين وقلم رصاص، مواد مثبتة كاللاصق والغراء، مقص، مكبسة وأدوات قياس كالمسطرة، ورق مقوى وورق ملون وشرائط ملونة للتزيين.
خطوات العمل: يرسم مربع بالأبعاد التي يرغب بها الشخص باستخدام القلم والمسطرة، ومن ثم يقص المربع ويثنى إلى نصفين.
تقص الجهة المغلقة من المربع المثني إلى حين الوصول للحافة، وهكذا حتى الوصول إلى آخر الورقة.
يفتح المربع بعد الانتهاء من القص، ومن ثم تثبت الأطراف العلوية والسفلية باستخدام المكبسة.
يؤخذ الشريط الملون أو وقة ملونة ويقص بالطول المرغوب به، ويثبّت في أعلى الفانوس ليصبح يداً للفانوس.
تكرر الخطوات السابقة إلى حين الوصول للعدد المطلوب من الفوانيس، ومن ثم تجميعها في حبل لتعلّق كزينة أمام واجهة البيت، في الشارع، أو أي مكان.
صناعة الفانوس بزجاجة فارغة تتنشر اليوم التقنيات والأفكار العديدة حول آلية إعادة التدوير والاستخدام من أجل الحفاظ على البيئة. ومن بينها تصنيع الفانوس باستخدام الزجاجات الفارغة والمنتهية فترة صلاحية استخدامها وبالذات البلاستيكية، وهي كما يلي: [٩]
المواد والأدوات: عدد مختلف من زجاجات المشروبات الغازية أو المياه، قد تكون مصنوعة من الزجاج، إلا أنه يفضل استخدام البلاستيكية من أجل الوقاية والسلامة من الكسر وإلحاق الأذى. ومواد مثبتة كاللاصق والغراء، مقص أو شفرة، بطارية مضيئة، وشريط لاصق متعدد الألوان.
خطوات العمل: قص قطعة من اللاصق وليكن لونه أزرق في الجزء الوسط من الزجاجة، ومن ثم باستخدام أداة حادة كالسكين تُشقّ فتحات طويلة مع ثنيها حتى تعطي شكل الجزء العلوي من الفانوس.
قص قطعة من اللاصق وليكن لونه أحمر في الجزء السفلي من الزجاجة.
تكرار الخطوة 2 مع لاصق ملون آخر وليكن أخضر ويثبّت في الجزء العلوي من الزجاجة.
تثبيت حلقة معدنية بغطاء الزجاجة باستخدام الغراء، والانتظار حتى تجف تمامًا.
تثبيت البطارية المضيئة باستخدام الغراء في منتصف الغطاء من الداخل، ومن ثم وضع البطارية بالغطاء لتشغيل الفانوس والحصول على الإضاءة.

m2pack.biz