كيفية مواجهة إرتفاع درجات حرارة الجو أثناء تربية دواجن اللحم فقرة 2 من 8

كيفية مواجهة إرتفاع درجات حرارة الجو أثناء تربية دواجن اللحم فقرة 2 من 8

و يبدأ اليوم التالى و ما زال مختزنا حرارة زائدة من اليوم السابق ليكون تأثيره بالحرارة في اليوم التالي لموجات الحرارة العالية أشد من تأثيره في اليوم الأول .. و قد لا يتحمل الحرارة حينما ترتفع تدريجيا لتصل إلى قمتها بعد الظهر فينفق الطائر لأن الحرارة المختزنة بالإضافة إلى الحرارة المضافة تكون أكثر من طاقة تحمل الطائر .. و هذا يحدث في موجات الحرارة العالية التي تزيد الحرارة الجوية عن 40 ْم و لكن هذه الظاهرة تكون أقل حدة إذا كانت درجات الحرارة أقل من ذلك ليلا و نهارا .

و لذلك على المربى مراعاة ذلك و خلق منخفض الحرارة ليلا في شهور الصيف .. و لذلك من اليوم بتشغيل جميع المراوح (و أجهزة التبريد) ليلا بكامل طاقتها حتى يمكن سحب الحرارة المختزنة بالطيور وحتى يصل الفرق بين درجة الحرارة ليلا و نهارا أكثر من 15 ْم .. علما بأن كثير من المربين يوفقون أدجهزة التبريد و التهوية مساءا لإعتقادهم بأن درجة الحرارة المعتدلة ليلا تكفي إحتياج الطائر … و لكن إذا أخذوا في الإعتبار الفرق المطلوب للحرارة (15 ْم) فإن عليهم تشغيل هذه الأجهزة طالما أن درجة الحرارة ليلا تزيد عن 24 ْم بشرط إنخفاض الرطوبة . و لكن إذا كانت الرطوبة تزيد عن 75 % فيكتفى بتشغيل المراوح بكامل طاقتها .

و في البيوت المفتوحة الغير مزودة بأجهزة التبريد و المزودة بمراوح فقط يجب على المربي تشغيلها بكامل طاقها طوال الليل لأنه قد وجد أن حركة الهواء حول الطائر تجعله يشعر بأن الحرارة أقل من 5 – 8 ْم عن قراءة الترمومتر للحرارة الحقيقية لجو العنبر ..

 

m2pack.biz