كيف أساعد طفلي على اكتساب أصدقاء؟

كيف أساعد طفلي على اكتساب أصدقاء؟

كيف أساعد طفلي على اكتساب أصدقاء؟

طفلك الآن سيخرج للعالم ويحتكّ بشكل مباشر بالآخرين في المدرسة والنادي، وهنا تبدأ المرحلة الصعبة.. كيف أعوّد طفلي على الاختلاط بالآخرين وتكوين صداقات مختلفة؟ وتقول فاطمة عبد اللاه المتخصصة في تربية الأطفال إن الأم عليها أن تعد الطفل جيدا لهذه المرحلة، من خلال تنمية مهارات الصداقة، فالطفل الذي لا يستطيع التفاعل بشكل جيد مع أصدقائه يكون لديه مشكلة في التواصل وشرح احتياجاته للطرف الآخر، بمعنى “الطفل الذي يشد ألعاب أصدقائه بالقوة لا يستطيع شرح أنه يريد أن يتبادل مع صديقه اللعبة، فيحاول توصيل فكرته بطريقة مختلفة”.
لهذا عليك أن تمهدي طفلك جيدا:
أن تبدأ الأم تهيئة الطفل من خلال التعاملات الأسرية، أن يعتاد الطفل أن يتبادل أشياءه مع إخوته، وأن يكون الأمر قائما على التبادل وليس على الأخذ فقط، بالإضافة إلى تعبيره عما يحتاج منهم بشكل واضح، فالتعاملات داخل الأسرة تنعكس بشكل أساسي على المجتمع.
لا بد أن تعمل الأم على تنمية مهارات المشاركة لدى الطفل، وانتظار الدور مثل المشاركة بين الإخوة في الألعاب والأشياء، مع مراعاة خصوصية كل طفل وألعابه الخاصة.
أن يعتاد الطفل على تقبل أخطاء الآخرين ومسامحتهم، فعندما يكسر صديقه لعبته دون قصد يتقبل اعتذاره.
ألا تتساهل الأسرة مع الطفل فيما يتعلق بالخطأ والصواب، وأن تكون الأسرة على استعداد للاعتراف بخطأ الطفل، وأن تتناقش الأم مع الطفل في حالة ارتكابه الخطأ.

m2pack.biz