كيف أعوّد طفلي الرضيع على شرب المياه؟

كيف أعوّد طفلي الرضيع على شرب المياه؟

كيف أعوّد طفلي الرضيع على شرب المياه؟

مع إدخال الطعام الصلب لطفلك، تبدأ مرحلة إعطائه الماء وضرورة تناوله لتحسين الهضم وترطيب جسد الرضيع، وغالبًا تبدأ هذه المرحلة في عمر 6 أشهر أو قبل ذلك بقليل.
ولكن في الوقت الذي يقبل فيه الأطفال الرضع على تناول العصائر الطبيعية وحليب الأم والحليب الصناعي، قد يرفضون وبشدة تناول الماء بل ويبصقونه أحيانًا.
ما العمل إذًا مع الرضيع الذي يرفض تناول الماء؟
طعم الماء جديد على طفلك، لذلك فهو يرفضه ولا يستسيغه، عملية تناوله للماء تحتاج بعض الصبر والجهد وتكرار المحاولات اليومية بأكثر من طريقة، تمامًا كتناوله للطعام لأول مرة.
لذلك أعطي طفلك المياه تدريجيًا، قدمي له الماء بعد كل وجبة طعام وقبل الرضاعة حتى يتناوله، ابدئي بكميات قليلة، وليكن نصف فنجان صغير بعد كل وجبة طعام.
وّدي كمية الماء يوميًا بالتدريج، وجرّبي إعطاؤه الماء في زجاجة مختلفة عن ببرونة الرضاعة أو في كوب صغير ملون.
قدمي له المياه على مدار اليوم وتناولي الماء أمامه حتى يعتاد على الأمر،
لو كان يحصل على القليل من الرشفات في كل مرة فهذا جيد، فقط احرصي على عدم إرضاعة قبل تقديم الماء حتى لا يرفضه.
لا تقدمي له الماء في زجاجة الحليب، لأنه يتوقع في هذه الحالة أن الببرونة بها الحليب المعتاد على مذاقه، والمفاجأة تجعله يرفض تناول الماء رغبة في المذاق المعتاد عليه. نفس الأمر مع الرضاعة، لا تعرضي على طفلك الماء في توقيت رضعته المعتادة لأنه يرغب في الرضاعة في هذه الحالة وليس المياه، ما سيجعله يرفض تناول الماء أيضًا.
قدمي لطفلك الماء بدرجات حرارة مختلفة، لتعرفي ماذا يفضل، خاصة في الطقس الحار أو البارد.
لا تفوّتِ يومًا دون أن تعط طفلك الماء حتى لو بالقطارة إن رفض تمامًا، حفاظًا على جسمه من الجفاف والأملاح ولتحسين عملية الهضم.
لا تقدّمني لطفلك الماء وقت النوم أو النعاس أو الجوع أو حتى البكاء والصراخ، يفضل أن تقدّمي الماء وقت اللعب والمرح وبعد تناول الطعام.

m2pack.biz