كيف تجمع بين الحزم والليونة ؟

كيف تجمع بين الحزم والليونة ؟

كيف تجمع بين الحزم والليونة ؟

الحزم هو صفة شخصية أولاً وأخيراً، وإن كنت حازماً فستتحلي بعدة صفات مميزة في حياتك. فابتداءا من أن رأيك سيُحترم ولن يجادلك أحد في قراراتك، إلى أن قدرتك على الحزم ستملأك بالرضا والثقة بالنفس، لذلك فإن كنت من الأشخاص الانطوائيين أو الخجولين، فإليك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في أن تكون حازما:
أن تكون حازما لا يعني أن تكون وقحاً أو قاسياً مع الناس، فأنت تعبر عن رأيك الشخصي بكل هدوء واحترام، سواء اتفق رأيك مع الآخرين أم لا، لذلك فالنصيحة الأولي لكي تكون حازماً، عليك أن تحترم، رأي الآخرين مهما كان رأيك مخالفا لهم، وتتجنب الوقاحة بكل أشكالها.
كن واضحاً دائماً، ولا تبرر لأحد عن اتخاذك لقرار بعينه، ولا تتلوي في القرار، أو تعبر عنه بطرق مراوغة، فكل ذلك ليس من الحزم في شئ، ولا توصل رأيك بعد عدد من المقدمات التي لا داعي لها، كل ذلك لا يدل على الحزم أبداً.
عندما تتحدث مع أحد الأشخاص، يجب أن تراعي الأدب والسلوك العام، وتحترم مشاعر الآخرين، فحزمك لا يعني أن تجرح مشاعر الآخرين، حتى وإن كانوا مختلفين معك في الرأي.
تذكر قبل كل شئ أن تحدد ماذا تريد، وأن تقرر بالفعل، ما هو قرارك المناسب، حتى لا يلتبس الأمر معك شخصياً، فالتردد قد يدمر قناعاتك تماماً، وسيتنافى مع الحزم ، كما يجب أن تحرص على التحلي بالثبات الانفعالي، فمثلاً إذا قال لك شخص ما رأي لا يعجبك فلا تتذمر أو تظهر سلوكاً شاذاً، لأن ذلك سيدمر كل شئ، وسيشوه نظرة الناس عنك.
لا تتعصب وكن هادئاً، وتعامل بطبيعتك، وتجنب أن يظهر عليك أي علامات للتوتر أو القلق، لأن كل ذلك سيعكس انطباعا سلبيا عنك، ولا تنسي أن تراعي وضع جسدك وعينيك أثناء الحديث، فكن مستقيم القامة، لا تميل أو تنحني وانظر بعينيك إلى أعين من تحدثه.
اختر الوقت المناسب للحديث، فعندما تقرر أن تعبر عن رأيك، أو تخبر أحدهم بقرارك، لا تحدثه وهو يأكل أو وهو مستيقظ من النوم، أو وهو يستشيط غضباً، فكل ذلك سيعطي ردة فعل سلبية عنك.

m2pack.biz