كيف تحافظ على حب عملائك لما تقدمه شركتك من منتجات وخدمات ؟

كيف تحافظ على حب عملائك لما تقدمه شركتك من منتجات وخدمات ؟

كيف تحافظ على حب عملائك لما تقدمه شركتك من منتجات وخدمات ؟

لا يختلف النجاح في حياتك العملية كثيراً عن النجاح في مجالات الحياة المختلفة فتحقيقه سهل ولكن الحفاظ عليه صعب بكل تأكيد فوسط كل تلك المنافسةالشرسة في عالم الأعمال بين الشركات والكيانات الاقتصادية التي تقدم منتجات أو خدمات مشابهة لشركتك يعد تصدر المشهد وانتزاع ولاء وحب العملاء لما تقدمه الشركةأصعب من النجاح الذي حققته في بداية حياتك العملية .
ولكن وعلى الرغم من صعوبة الأمر إلا أنه ليسمستحيلاً بكل تأكيد فهناك العديد من الشركات العملاقة في مختلف المجالات والتي حافظت على مكانتها في القمة لمئات السنين ولازالت كذلك .
وفي التقرير التالي سوف نقدم لك أهم النقاط والخطوات التي تستهدف جذب حب وولاء أهم عنصر في نجاح شركتك وهمالعملاء والزبائن لمنتجات وخدمات شركتك مما يضمن لك دائماً التميز والتغريد خارج السرب .
1- التطوير المستمر
تقديمك لمنتج رائع لعملائك أمر رائع بكل تأكيد ولكن هذا لا يكفي لضمان التميز فبعد فترة زمنية من اكتساح المنتج الخاص بك منتجات الشركات المنافسة سوف يبدأ العملاء يشعرون بالملل من كثرة استهلاك أو استخدام المنتج الخاص بك فهو ثابت لا يتغير أو يضاف إليه المزيد من الابتكارات والتطوير ومع الوقت سوف تنخفض نسبة مبيعات المنتج .
وبحسبويليام ستارك الذي يعد من أشهر مالكي شركات النفط الأمريكية في خلال القرن الماضي يعد التطوير والابتكار على المنتج أكثر من مرة خلال العام هو أحد الأسباب السحرية التي تخلق علاقة ارتباط خفية بين العملاء والمنتج بشكل يضمن للكيان الاقتصادي مقدم المنتج البقاء على القمة دائماً .
2- في أي مكان وبأي وسيلة !
قد تظن أن إنشاء وحدة متخصصة في لخدمة العملاء داخل الشركة هو الحل الوحيد للوقوف بشكل صحيح على ردود الأفعالللمنتجات التي تقدمها شركتك لدى الجماهير والعملاء ولكن في عصر المنافسة والسوق المفتوح قد لا تلبي إدارة خدمة العملاء لتطلعاتك لأنك يجب أن تكون مستعداً بشكل كامل في لاستقبال ردود أفعال الجماهير تجاه منتجات شركتك في أي وقت وبأي وسيلة تواصل وليس عبر الاتصال بخدمة العملاء فقط .
فاحتواء إدارة خدمة العملاء على متخصصين في جميع وسائل الاتصال سواء عبر الفيس بوك أو تويتر أو تطبيقات الدردشة الأخرى والرسائل الإلكترونية التقليدية أو حتى النصية والورقية أمر هام وفي غاية الضرورة فالعميل عندما يشعر أن الوصول إلى المسؤولين عن المنتج الذي يستخدمه أمر سهل وبسيط يزداد إخلاصهوولائه لما تقدمه الشركة من منتجات .
3-توسيع الآفاق
التوسع في افتتاحالكثير من الأفرعومنافذ البيع المباشر لمنتجات شركتك دليل قاطع على النجاح ولكن لايزال النجاح غير مكتمل بنسبة 100% فعلى الرغم من نجاحك في العالم الواقعي إلا أنك بعيد تماماً عن العالم الافتراضي الذي يعد أهم العوامل لزيادة تسويق منتجاتك وتنامي معدلات الأرباح .
لذلك لا تفكر كثيراً في اقتحام أسواق العالم الافتراض وامتلك خدمة البيع الإلكتروني عبر موقعك أو بإنشاء الصفحات الرسمية للشركة عبر مواقع التواصل الاجتماعية الكبرى مثل فيس بوك مع إتاحة ميزة الشراء والشحن لمنتجاتك من خلالها .
4- المزيد من المعرفة !
في العلاقة بين شركتك أو منتجاتها وبين العملاء يجب أن لا تكتفي بالقليل وذلك بإنشاء إدارة متكاملة لخدمة العملاء كما ذكرنا من قبل بل يجب أيضاً أن تستخدم المواقع المتخصصة والتي تتميز بشعبية كبيرة في إبراز منتجات الشركات مثلProduct Hunt وفتح مساحات من التصويت الإلكتروني للجماهير لتحديد أفضل المنتجات في كل المجالات المختلفة .
وبالطبع هذا الأمر يتيحلك معرفة حقيقة ما وصلت إليه منتجاتك من شعبية وانتشار ومدى الحب الذي تلاقيه من جانب العملاء والزبائن .
5- العلاقة طويلة الأمد
والمقصود بتلك العبارة هو أن علاقة شركتك بالعملاء لا تنتهي بمجرد بيع المنتج كما تعتقد بل في الحقيقة أن العلاقة تبدأ بعد شراء المنتج ولا تنتهي إلى الأبد فبداخل أفرع الشركة ومكاتبها أو بداخل منافد البيع فريق ذو خبرة ومستعد دائماً لمساعدة العملاء وفي أي شيء هم بحاجة إلى فهمه حول منتجاتك فهذا الأمر تنتج عنه علاقة شخصية قوية بين الشركة والعميل وهذا بالضبط ما تحتاج إليه لضمان استمرار التفوق .
6- كن معهم
أنت كصحاب شركة بالتأكيد لن تستطيع متابعة علاقة العملاء بالمنتجات الخاصة بك بعد عملية الشراء ولكن وفي حالة توفر المقومات المادية لديك قم بتعين موظفين متخصصينبمتابعة ردود الأفعال الخاصة بالعملاء بالمنتجات بعد كل فترة زمنية وتحديد السلبيات والإيجابيات لمنتجاتك بعد فترة زمنية طويلة من الاستخدام .
7- المزيد من المساعدة
يجب إدراك حقيقة أن عملاء شركتك لن يفضلوا الاتصال بإدارةخدمة العملاء في الشركة في كل مرة يرغبون فيها بالاستفسار حول منتجاتك أو معرفة العروض والأسعار والمنتجات الجديدة لشركتك لذلك من الأفضل أن تزود المنتجات بكتيبات صغيرة كدليل شامل على كيفية التعامل مع المنتج وصنع مقاطع مصورة عبر الإنترنت تشرح كل شيء بخصوص منتجات شركتك .
8- ضع نفسك مكانهم
دون امتلاك الفريق المتخصص الذي يتمتع بالكفاءة والقدرة على اكتساب ثقة العملاء وقراءة شخصياتهم وميولهم نحو أنواع المنتجات المختلفة للشركة لن تصل بشكل كامل إلى معرفة ما يريده العملاء ولن تستطيع اكتساب ثقتهم بنسبة 100% من خلال ما تقدمه من منتجات أو خدمات وهو بالتأكيد ما يؤثر على المردود المالي للشركة .
9- تبادل الخبرات
عقد اجتماعات داخل الفرق المختلفة في منافذ بيع الشركة أو داخل إدارة خدمة العملاء وفي أي إدارة أخرى داخل شركتك تتعامل وتتواصل مع العملاء وذلك لتبادل أفراد تلك الفرق أو المجموعات خبراتهم مع بعضهم البعض بشكل يثري القدرات على خدمة العملاء بشكل أفضل ويقوي مستوى مهارات الموظفين بأسهل الطرق .
10- اجعلهميشعرون بالتميز
في كل تعامل يجري بينك وبين العملاء أو بين فريقك وبين العملاء يجب أن يشعر كل عميل بأنه مميز وهام بالنسبة للشركة فهذا سوف يجعل كل عميل يشعر بأن هناك علاقة صداقة تجمعه بموظفي وصاحب تلك الشركة ويجعل الشعور بالراحة والثقة هي السمة البارزة بين العملاء والمنتوجات وهذا بالضبط ما يجب أن تحرص عليه .

m2pack.biz