كيف تحمي نفسك في أيام المطر الشديد أو في يوم عاصفة رعدية ؟

كيف تحمي نفسك في أيام المطر الشديد أو في يوم عاصفة رعدية ؟

كيف تحمي نفسك في أيام المطر الشديد أو في يوم عاصفة رعدية ؟ ابحث عن مأوى

إذا وجدت نفسك محتجزا بين عاصفة رعدية بسيطة أو شديدة، ففي الغالب أول ما يجب عليك أن تفكر فيه هو البحث عن مكان تبتعد فيه عن هذه البرق وضرباته. ولكن هذا المكان الذي ينبغي أن تبحث عنه للاختباء فيه وما يجب عليك فعله بعد إيجاده يملكان شروطا من أجل التأكد من سلامتك وعدم وجود أية مضاعفات، فمثلا
عملية البحث الفوري عن مأوى
أول خطوة عليك فعلها هو البحث عن مكان آمن فورا للاختباء فيه، هناك بعض الأشخاص الذين ينتظرون بعض الوقت قبل أن يبدأوا في عملية البحث عن ملجأ وهم أمر خطر تماما، فالبرق لا يستغرق وقتا طويلا قبل أن يضرب شيئا ما، وعليك أن تعلم أنك إذا تمكنت من رؤية البرق، ففي الغالب سيكون البرق قريبا منك وعليك الابتعاد فورا. أما فيما بتعلق بالملجأ الذي ستحتمي فيه، فهذا المكان لا يجب أن يكون شجرة من أي طول أو عواميد إنارة أو أي شيء بإمكانه أن يقوم بتوصيل الكهرباء لأن التواجد بجانب هذه الأشياء بإمكانه أن يكون خطرا جدا على حياتك.
من أجل التأكد من سلامة الملجأ الذي ستتخذه لحمايتك، فيستحسن أن يكون هذا الملجأ أحد الأبنية المأهولة بالسكان لأنها ستكون مجهزة ومعدة مسبقا لكي لا يضربها البرق أو يؤذي ساكنيها. إذا لم تجد أبنية مجاورة فبإمكانك أن تختبئ في سيارتك المصنوعة من المعدن ولكن عليك الانتباه جيدا بأن تكون الأبواب والنوافذ مغلقة تماما وأن لا تلمس أي شيء معدني في السيارة. ففي حالة ضرب البرق سيارتك، فإن المعدن سيمتص الكهرباء ويصرفها إلى الأرض دون أن تصل إليك، ولكن إذا قمت أنت بلمس شيء ما في الجزء المعدني من السيارة فأنت ستسمح للبرق بأن ينتقل من خلالك ويصيبك بجروح بالغة. أيضا يفضل التأكد من أن الراديو في السيارة مغلق.
لا يفضل استعمال المباني الصغيرة أو الاستراحات الفردية الموجودة للانتظار في الشارع لأن هذه المنشآت تجتذب البرق نوعا ما ولن تكون قادرة على حمايتك.
ابتعد عن النوافذ ولا تلمس أي شيء معدني
إذا تمكنت من الوصول إلى منزلك أو إلى ملجأ آمن آخر، فعليك اتباع تلك النصائح من أجل ضمان سلامتك أكثر.
أولا، تأكد من إغلاق نوافذ المكان والبقاء بعيدا عنها لأن النوافذ قد توفر طريقا من أجل انتقال البرق من خلالها إلى جدران المنزل. ويفضل أيضا البقاء في الغرف الداخلية من المنزل بعيدا عن الحواف.
ثانيا، لا تلمس أبدا أي شيء معدني أو حتى تتعامل معه، فالبرق كما أوضحنا يجذبه أي شيء معدني لأن المعادن موصل جيد للكهرباء. هذه الأشياء تتضمن خطوط الهاتف ومقابس الكهرباء والأجهزة الكهربية وحتى الجدران الأسمنتية. هناك الكثير من الحوادث التي تحث نتيجة محاولة إجراء اتصال تليفوني أو فصل جهاز من مقبس الكهرباء، فتلك الأشياء قد تكون محتوية على الكهرباء الزائدة وتكون بانتظار الشيء الذي سيأخذ تلك الشحنة منها وهي الجسد البشري. الجدران الأسمنتية أيضا تعتبر خطيرة بعض الشيء لأنها غالبا ما تحتوي أسلاكا معدنية بداخلها مما يجعلها مكانا خطرا هي الأخرى. أيضا أهم ما يجب عليك الابتعاد عنه هو الماء. الماء موصل جيد جدا للكهرباء وبإمكانه أن يتسبب في مخاطر جمة إذا اجتمع مع البرق، لذلك لا تستعمل الحمام أو المسبح إذا وجد أو أي شيء يوجد به ماء ويمكن أن يكون قريبا من البرق.
انتظر بالداخل لمدة كافية
إذا كنت قد وجدت ملجأ يحميك من عاصفة رعدية وأصبحت تشك أنها انتهت وبإمكانك الخروج الآن، فسيفضل أن لا تخرج قبل مرور نصف ساعة منذ آخر ضربة برق سمعتها لأن المياه المتساقطة من المطر قد تكون خطرة بعد انتهاء العاصفة، ولأن هناك احتمال أن يكون هناك بعض البرق الذي لم يتم تفريغه بعد. انتظر نصف ساعة ولا تتعجل في الخروج إذا من أجل سلامتك الخاصة.

m2pack.biz