كيف تساعدين صغيرك على الانتقال لمدينة جديدة؟

كيف تساعدين صغيرك على الانتقال لمدينة جديدة؟

كيف تساعدين صغيرك على الانتقال لمدينة جديدة؟

التغيير ليس أمرًا محببًا للنفس على الدوام خاصة إن كان في الأشياء الأساسية في حياة الإنسان كالوطن أو المدينة التي يقيم بها أو المنزل وأحيانًا المدرسة أيضًا. ويمثل تغيير الوطن أكثر الأمور صعوبة لأن الإنسان ينتقل لثقافة أخرى وعادات أخرى وربما لغة أخرى، بينما يكون الأمر أقل صعوبة إن كان مجرد تغيير في المدينة أو المنزل والمدرسة.
والانتقال في ذاته تجربة صعبة، خاصة في وجود الأسرة والأطفال بعيدًا عن العائلة وربما بعيدًا عن الوطن كله مع شعور غير محبب بالاغتراب، والأمر يصبح أصعب على الصغار، فكيف يمكنك مساعدتهم على تقبل التغيير والتكيف معه.
نصائح هامة:
أخبري الصغير عن المكان الذي تقصدونه قبل الانتقال بمدة كافية. أخبريه الأمر على مائدة الطعام مثلًا. واشرحي له الأمر. كوني مشوقة أنت ووالده في طرح الموضوع وشجعيه على طرح الأسئلة التي يرغب في الاستفسار عنها.
اجعليه يشاهد صور المدينة التي ستنتقلون إليها واجمعي صورًا عن الحي الذي ستسكنون فيه وعن مدرسته، والأنشطة التي يمكنه القيام بها.
اقرئي كل ما يمكنك عن المكان وعن كيفية التعامل مع البلد التي تنتقلون إليها خاصة لو كانت بلد غير عربية واعرفي عن عاداتهم وتقاليدهم وثقافتهم. لو كان الوقت يسمح لا مانع من دراسة اللغة الخاصة بالبلد ولو قليلًا.
اسمحي للصغار باختيار بعض الأشياء للمنزل الجديد وغرف النوم الخاصة بهم وغيرها. واجعليهم يساعدونك في حزم الأشياء والحقائب وشغف الانتقال للمكان الجديد.
لا تنسي اصطحاب الأشياء التي يرتبط به صغيرك سواء كانت لعبة أو قصة أو حتى ملاءة سرير يحبها.
ضعي خطة لحفلة وداع صغيرة مع الأصدقاء القدامى، وصممي دعوة لطيفة تحت اسم “نراكم قريبًا سنظل دومًا أصدقاء”. التقطي له ولأصدقائه كثيرًا من الصور الفوتوغرافية لتظل ذكرى له.
بعد الانتقال اجعليه يراسل أصدقاءه ويروي لهم عن المكان الجديد.
ضعي خطة معه للتعرف على أصدقاء جدد من الحي أو المدرسة أو غيرها.
اجمعي أهم اللعب والدمى في حقيبة واحدة. وإن كان الانتقال لدولة أخرى ففي الغالب لن تنتقلي من المنزل. أما لو كان في مدينة أخرى في وطنك فربما ستنتقلين تمامًا من المنزل ووقتها سيكون عليك حزم كل شيء.
وسط فوضى الانتقال، كافئيهم وكافئي نفسك بنزهة بسيطة أو مشاهدة السينما، واجعلي هذه أيضًا فكرة تطبقينها عندما تصلين للبلد الجديدة. تنزهي فيها وتعرفي عليها وسط حملة الاستقرار وفرش الأثاث.
تبادلي الأفكار مع أطفالك حول ما يمكن تقديمه كهدية غير مكلفة لجيرانكم الجدد مثل كعكة أو غير ذلك.
كوني مبادِرة وحاولي إقامة صداقات جديدة وعلاقات جيرة مناسبة، وربما يستغرق الأمر قليلًا لتنتقي الصديقة المقربة لكن لا مانع من المبادرة بذلك حتى لا تشعري بالوحدة.
تعرفي عن الحي من حولك وأهم الأماكن التي توفر أنشطة مناسبة لأطفالك.
إن كنت تعملين فاسألي زملائك في العمل عما تريدين معرفته عن البلد أو المدينة التي انتقلت إليها، وحبذا لو كانوا عربًا إن كنت في دولة أوروبية فيمكنك الاستفادة من تجربتهم.
تعرفي على أهم الأماكن التي سترددين إليها من حولك مثل المسجد أو الكنيسة أو المركز الاجتماعي أو غير ذلك كالحديقة وأماكن اللعب للصغار.
ابحثي في الإنترنت عن مجموعات أو مركز للمغتربين خاصة لو كنت ستنتقلين لدولة أوروبية فكثير منها توفر مركزًا يساعد الوافدين على التأقلم مع المكان الجديد ومعرفة أماكن حيوية مثل المدارس والتأمين الصحي وشركات العقارات والإسكان ومحال التنظيف الآلي والسوبر ماركت وغير ذلك.

m2pack.biz